أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / أخنوش يعطي انطلاقة مشاريع في إقليم تيزنيت

أخنوش يعطي انطلاقة مشاريع في إقليم تيزنيت

أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أمس الجمعة (16 مارس 2018)، في إقليم تيزنيت إنطلاقة عدد من المشاريع التنموية، على هامش فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان اللوز، الذي ينظم بمدينة تافراوت إلى غاية 17 مارس الجاري.

وأشرف أخنوش، رفقة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، وعامل إقليم تيزنيت، في الجماعة الترابية لـ”ارسموكة”، على زيارة الورش الخاص بغرس 750 هكتار بالأركان الفلاحي، الذي ستستفيد منه 467 عائلة، وسيكلف غلافا ماليا بقيمة 28,01 مليون درهم. كما أعطى بالمناسبة نفسها انطلاقة عملية غرس هذه النبتة الزراعية في محيط يمتد على مساحة 100 هكتار.

ويندرج المشروع الخاص بغرس الأركان الفلاحي، ضمن رؤية طموحة تروم غرس 10 آلاف هكتار من المناطق الهشة بشتائل الأركان الفلاحي خلال الفترة الممتدة ما بين 2018 و 2023، وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع، الذي يهدف إلى تعزيز قدرات تأقلم المجال الحيوي للأركان مع التغيرات المناخية، 49,2 مليون دولار أمريكي، سيتم رصدها عن طريق منحة من الصندوق الأخضر للمناخ بما قدره 39,3 مليون دولار ، إضافة إلى مساهمة مغربية بقيمة 9,9 ملايين دولار.

وفي الجماعة الترابية لـ”وجان”، أشرف الوزير والوفد المرافق له على إعطاء الانطلاقة لمشروع استثماري يروم غرس مساحات أرضية شاسعة من أراضي الجموع، تمتد على 1184 هكتار، بأشجار الزيتون والخروب والأعشاب الطبية والعطرية، بتمويل من القطاع الخاص.

ويتوزع هذا المشروع، الذي ينسجم في مكوناته وأهدافه مع مخطط المغرب الأخضر، على مساحة تصل 520 هكتار في الجماعة الترابية لـ”وجان” بتمويل يصل 49,54 مليون درهم. كما سيشغل هذا المشروع مساحة تمتد على 661 هكتار في الجماعة الترابية لـ”سيدي موسى” بتمويل يصل 46,3 مليون درهم.

وبعدما أشرف على اختتام الأنشطة المنظمة في إطار الملتقى الإقليمي للتحفيز على خلق التعاونيات الزراعية والمقاولاتية، الذي نظم من طرف “المكتب الوطني للإستشارة الفلاحية” في مدينة تيزنيت، أعطى أخنوش والوفد المرافق له في الجماعة الترابية لـ”أنزي” انطلاقة أشغال تشييد الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية 1900 ودوار “إلماتن” على مسافة 16,5 كلم، والتي رصد لها غلاف مالي بقيمة 16,14 مليون درهم.

وفي أعقاب ذلك، اشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والوفد المرافق له على إعطاء انطلاقة إنجاز مشروع غرس 50 هكتار بشجر اللوز في محيط “تيزوغران”، الذي ستستفيد منه 72 عائلة، وسيكلف استثمارا ماليا بقيمة 3,5 ملايين درهم.

ويندرج هذا المشروع ضمن مخطط لتطوير وتأهيل سلسلة اللوز بالأطلس الصغير (إقليم تيزنيت) على مساحة تصل 4 آلاف و200 هكتار خلال الفترة ما بين 2017 و 2019، حيث ستستفيد منه 400 عائلة، وسيكلف غلافا ماليا إجماليا بقيمة 43,42 مليون درهم.

شاهد أيضاً

بورصة الدار البيضاء على انخفاض طفيف في تداولات الافتتاح متأثرة بمؤشرها الرئيسي مازي

افتتحت بورصة الدار البيضاء تداولاتها أمس الثلاثاء ، على انخفاض طفيف ، حيث خسر مؤشرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *