الرئيسية / فن العيش / صحة ولياقة / أدوية وهمية تساعد على التخلص من القلق في الامتحانات

أدوية وهمية تساعد على التخلص من القلق في الامتحانات

 

أكدت دراسة حديثة على أن تناول الأدوية الوهمية يمكن أن يساعد على التخلص من القلق من الامتحانات، حتى لو علم متعاطوها أنها لا تحتوي على أي مواد فعّالة.

ووجد الباحثون أن إعطاء طلاب الجامعة قرصين فارغين يومياً لمدة أسبوعين، يمكن أن يقلل مخاوفهم بشأن الامتحانات. ونجحت هذه التجربة، على الرغم من أن المشاركين يدركون أن هذه الحبوب لا تحتوي على مادة فعالة لعلاج القلق.

وكانت العديد من الدراسات التي ترجع إلى عقود من الزمن، قد أظهرت أن الدواء الوهمي يجعل الناس يشعرون بتحسن، ولكن كان يعتقد أنها تنجح فقط إذا كان المريض يعتقد أنه يتناول أدوية فعالة.

ويعتقد الباحثون الآن، أن هذا المفهوم يمكن استخدامه لعلاج العديد من الامراض المختلفة، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وخلال الدراسة، استعان فريق من كلية برلين الطبية بمجموعة من 58 طالباً كانوا قريبين من امتحانات نهاية الفصل الدراسي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، حيث أعطي أفراد المجموعة الأولى قرصين من دواء غير فعال مع إخبارهم بذلك، في حين لم يتناول أفراد المجموعة الأخرى أية أدوية.

وقام العلماء بقياس مستوى قلقهم في الاختبارات، ومهارات الإدارة الذاتية، وآليات المواجهة والإيمان بقدرتهم على النجاح.

وشهدت المجموعة الأولى انخفاضاً في مستوى القلق بأربع نقاط، وزيادة في مهاراتهم في الإدارة الذاتية بنسبة 16 نقطة، في حين لم يشهد أفراد المجموعة الثانية أي تغير في مستوى القلق، مع زيادة طفيفة بمعدل نقطتين في مهارات الإدارة الذاتية.

شاهد أيضاً

أرقام صادمة: 1,5مليون شخص فارقوا الحياة نتيجة مرض السل عام 2018

قالت منظمة الصحة العالمية إن “مرض السل قد تسبب في موت 1.5 مليون شخص خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *