الرئيسية / اقتصاد / أكثر من 200 فاعلا سياسيا واقتصاديا يشاركون في النسخة الأولى من الندوات المتنقلة لمنتدى إفران ببرازافيل

أكثر من 200 فاعلا سياسيا واقتصاديا يشاركون في النسخة الأولى من الندوات المتنقلة لمنتدى إفران ببرازافيل

يعقد منتدى إفران، القمة الأفريقية للتجارة والاستثمار، أول نسخة من سلسلة ندواته المتنقلة يومي 21 و 22 يونيو 2019 في برازافيل حول موضوع ” التكامل الاقتصادي الإقليمي في خدمة أفريقيا الناشئة”.
وأفادت الجهة المنظمة، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أنه من المتوقع أن يشارك أكثر من 200 فاعلا سياسيا واقتصاديا في قطاعات الصناعة والبنية التحتية واللوجستيك والسياحة من القارة الأفريقية على مدى يومين من المؤتمرات والعروض واللقاءات البيمهنية والزيارات الميدانية.


وأوضح البلاغ أن هذا الحدث يأتي تزامنا مع إقامة أسبوع المغرب في الكونغو، وعاما بعد الزيارة الملكية لهذا البلد، وتوقيع 14 اتفاقية تعاون ثنائي بين الدولتين، مؤكدا طموح منتدى إفران في لعب دور رائد في تقريب الفاعلين الاقتصاديين في القارة وتسهيل التعاون والتبادلات بين بلدانها.
“وتأتي هذه النسخة في سياق خاص للقارة يتزامن مع دخول منطقة التجارة الحرة الأفريقية حيز التنفيذ، وتشكل فرصة للمناقشة والاستماع إلى وجهات نظر المهتمين واصحاب القرار والتوصل إلى توصيات ملموسة لتفعيل المنطقة”، تشرح خديجة إدريسي جناتي، الرئيسة المؤسسة لمنتدى إفران.

وأفاد البلاغ أن اختيار جمهورية الكونغو لاستضافة النسخة الأولى يعد استجابةً للطلب الذي أبداه الوفد القوي لرجال وسيدات الأعمال الكونغوليين الذين شاركوا في منتدى إفران2018 ؛ إذ أعرب جميعهم، اي اكثر من ثلاثين فاعلا اقتصادياً من القطاعين العام والخاص، عن اهتمامهم الكبير بالاقتصاد المغربي واستعدادهم لتطوير التعاون مع النظراء المغاربة والأفارقة. “بالإضافة إلى ذلك، تلعب الكونغو دوراً حيوياً في تعزيز اقتصاد وسط أفريقيا ولديها القدرة على المساهمة في التكامل الاقتصادي الناجح لهذه المنطقة. و يرتبط كل من المغرب والكونغو بعلاقات صداقة وتعاون يسمحان لهما بأداء أدوار رائدة في تعزيز التعاون الإقليمي والقاري “، تقول إدريسي جناتي..

من بين الشركاء والمشاركين في دورة برازافيل، هناك شركات كبرى وحيوية في الكونغو وفي المنطقة، مثل الشركة الكونغولية للتكرير، ومديرية الجمارك والحقوق المباشرة، والميناء المستقل لبوانت نوار، ووكالات ترويج الاستثمارات والتصدير للمغرب، والكونغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وغرفة التجارة والصناعة في برازافيل، وغرفة التجارة والصناعة الكونغولية في لندن، وغيرها.
وتعرب ناديا التوبي، عضوة مجلس إدارة شبكة إأفركا ومنسقة منتدى إفران برازافيل، عن اعتزازها باستضافة بلدها لهذا الحدث. وأكدت أن جميع الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين معبؤون لاستضافة منتدى إفران وإنجاحه، والذي يشكل فرصة لتعزيز العلاقات التي تم تأسيسها خلال النسخ السابقة وتكريس الشراكات لتطوير الأعمال في مختلف البلدان المشاركة.
للإشارة، فقد تم الإعلان عن انطلاق تنظيم النسخ المتنقلة من منتدى إفران في نوفمبر الماضي خلال الحفل الختامي للطبعة الثالثة من القمة الأفريقية للتجارة والاستثمار التي انعقدت تحت رعاية الملك محمد السادس، والتي استضافت أكثر من 200 مشارك من 25 دولة أفريقية، واختتمت بتوقيع مذكرة تفاهم لتمويل الشركات الأفريقية، وإنشاء شبكتين للإفريقيات الرائدات وللشباب حاملي المشاريع الخلاقة، مما يؤكد رغبة المنتدى في التركيز على الإجراءات والنتائج ذات التأثير الكبير على القارة وسكانها.

شاهد أيضاً

وفد صيني يزور أشغال تشييد مدينة محمد السادس طنجة تيك

قام وفد من الشركة الصينية “تشاينا كومنكيشن كونستركشن كومباني ليمتيد انترناشنل” (CCCC)، يوم الخميس، بزيارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *