أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضة / ألف رياضية ورياضي في منافسات الدورة الـ10 لألعاب الأولمبياد الخاص المغربي بإفران

ألف رياضية ورياضي في منافسات الدورة الـ10 لألعاب الأولمبياد الخاص المغربي بإفران

أكد صلاح الدين السمار، المدير الوطني للأولمبياد الخاص المغربي، أن الدورة العاشرة للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المغربي، التي ستحتضنها مدينة إفران، خلال الفترة الممتدة مابين 04 و11 ماي 2018، ستعرف مشاركة 400 لاعبة من أصل 1000 مشارك ومشاركة يمثلون 94 جمعية، يستفيدون من منافسات رياضية. وقال، في ندوة  صحافية عقدها -بحر الأسبوع الماضي- في مقر الأولمبياد الخاص المغربي بالرباط، “لقد أصبح الأولمبياد الخاص المؤسسة الأولى عالميا التي تهتم بالأشخاص المعاقين فكريا، وتساهم في تحسين حياتهم من خلال المنافسات الرياضية التي ينظمها لفائدتهم”.

وأوضح السمار أن الأولمبياد الخاص المغربي، منذ تأسيسه سنة 1994 من قبل الأميرة الراحلة للا أمينة، أخذ على عاتقه تنظيم الألعاب الوطنية كل سنتين، حيث أصبحت محطة هامة داخل منظومة البرامج التي يقدمها لرياضييه، ترمي إلى تنمية القدرات البدنية والذهنية والاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية عن طريق برامج رياضية، من أجل تسهيل اندماجهم داخل المجتمع، إلى جانب تحسيس جميع فعاليات المجتمع بحقوق هذه الشريحة، فضلا عن تكوين المدربين والمؤطرين لضمان تأطير شامل لرياضيي الأولمبياد الخاص.

من جهتها، أشارت أمينة المسفر، رئيسة لجنة العائلات، إلى أن عدد الجمعيات والمؤسسات المنخرطة بلغ 153 جمعية ومؤسسة، وأضافت أن هذه الدورة ستعرف تنظيم المؤتمر الثالث للعائلات على مدى يومين، سيتم خلاله استقبال 50 عائلة، لإثارة النقاش حول مواضيع الرياضة والصحة وإدماج لاعبي الأولمبياد الخاص، وذلك بحضور مجموعة من المتدخلين من ميادين مختلفة.

فيما كشف منير سحنون، رئيس لجنة المسابقات والبرمجة، أن عدد الرياضيين المسجلين وصل إلى12 ألف و300 لاعبة ولاعب، وأشار إلى أن أغلب الأنواع الرياضية ستقام بمدينة إفران، على أن تحتضن مدينة فاس نوعين رياضيين فقط، ويتعلق الأمر برياضتي الفروسية والغولف.

وأضاف ذات المتحدث أن أيام 06 و07 و08 ماي 2018، ستخصص للتقسيمات والنهائيات من العاشرة صباحا إلى الخامسة مساء، على أن يخصص يوم 09 ماي من نفس الشهر لإجراء المباريات النهائية وتوزيع الميداليات.

وبخصوص الجانب الصحي، أوضحت الدكتورة وفية العنتري، رئيسة اللجنة الطبية، في كلمتها، أن المشاركون في الألعاب سيستفيدون من فحوص صحية منذ افتتاح المنافسات إلى غاية اختتامها، بتخصيص ثلاث فرق طبية بمراكز الإيواء، وأربع فرق طبية في المراكز الرياضية، فضلا عن إجراء فحوصات طبية بالمجان لفائدة جميع اللاعبين في خمسة تخصصات، بشراكة مع وزارة الصحة. وأضافت الدكتورة العنتري أن دورة هذه السنة ستعرف، أيضا، تنظيم قافلة طبية تجرى خلالها فحوصات وعمليات جراحية لإزالة المياه البيضاء (الجلالة) يستفيد منها ساكنة إقليم إفران، من جماعات إفران وعين اللوح وتمحضيت، وسيدي المخفي.

وعلاقة بنفس الموضوع، أوضحت آن ماري لزرق، رئيسة لجنة الأنشطة الترفيهية، أن البرنامج الترفيهي، الذي يعتبره الأولمبياد الخاص فرصة لتلقين مبادئ الاعتماد على الذات، ومناسبة للالتقاء والتبادل بين الأبطال والجمعيات، يتضمن تنظيم العديد من الأوراش الإبداعية في مجموعة من المجالات، وذلك بهدف إبراز قدرة الأشخاص في وضعية إعاقة فكرية على عيش حياة عادية.

من جانبها، أفادت فاطمة بندريوش، رئيسة لجنة المتطوعين، أن البرنامج التطوعي يبقى هو المسؤول عن نجاح جميع البرامج باعتباره الحلقة والركيزة الأساسية في الجانبين التنظيمي والتأطيري. وأضافت أن خلية خاصة تتكون من 100 مؤطر تقوم بتكوين المتطوعين، الذين يتم ربط الاتصال بهم بمختلف المؤسسات وطلبة المعاهد والجامعات، من أجل حثهم على الانخراط، والمساهمة في تحقيق الأهداف النبيلة التي أحدث من أجلها الأولمبياد الخاص.

وأوضحت ذات المتحدثة أن المتطوع يقوم بنشر وإشعاع فلسفة الأولمبياد الخاص، ومرافقة المشاركين لإخراجهم من عزلتهم النفسية، ووضع تجاربه الشخصية والحياتية رهن إشارتهم،  فضلا عن المساهمة في تحسين سلوكهم ونشاطهم لإدماجهم في الحياة المجتمعية العادية.

وفي كلمته بالمناسبة، كشف سعيد زيي، مكلف بالقادة اللاعبين، أن دورة هذه السنة ستعرف مجموعة من المستجدات، من بينها على الخصوص برنامج “القادة اللاعبين”، الذي يهدف إلى خلق آفاق جديدة للاعبين، من خلال عدم اقتصار مشاركتهم في المنافسة الرياضية والتدريب فقط، بل إشراكهم كمتطوعين، وناطقين رسميين، وحكام، فضلا عن تمكينهم من تبوإ أدوار قيادية في تقنيات التسيير والتدبير، سواء على المستوى الوطني أو الدولي.

جدير بالذكر أنه بالموازاة مع انطلاق فعاليات الدورة العاشرة للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المغربي، سيتم تنظيم أربع ورشات تربوية، ويتعلق الأمر بورشة الصباغة على القماش، وورشة القلادات، وورشة تزيين الأقمصة، وورشة التزيين (الماكياج).

شاهد أيضاً

الكاف.. إجراء قرعة ربع نهائي دوري الأبطال وكأس الكونفيدرالية لكرة القدم يوم 30 أبريل بالقاهرة

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) إجراء قرعة الدور ربع النهائي لمسابقتي دوري الأبطال وكأس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *