أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / أوبك: 707 مليارات برميل نفط حجم الاحتياطي المؤكد للدول الأعضاء

أوبك: 707 مليارات برميل نفط حجم الاحتياطي المؤكد للدول الأعضاء

أعلنت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوبك)، أن الاحتياطي المؤكد من النفط التقليدي للدول الأعضاء في المنظمة، بلغ مطلع عام 2018 نحو 706.8 مليار برميل.

وقالت المنظمة، التي تتخذ من الكويت مقرا لها، في تقرير حديث، إن حجم الاحتياطي المؤكد للدول الأعضاء من النفط يمثل نحو 48.8 في المائة من إجمالي احتياطيات العالم.

وبلغ احتياطي الغاز الطبيعي للدول الأعضاء في المنظمة، مطلع هذا العام، نحو 53.5 تريليون متر مكعب، ما يمثل 27.2 المائة من إجمالي الاحتياطيات العالمية.

وأشارت المنظمة إلى أن عدد الاكتشافات النفطية في الدول الأعضاء عام 2017 بلغ تسعة اكتشافات جديدة، منها خمسة للنفط وأربعة للغاز الطبيعي..

وقالت “أوبك” إن الدول الأعضاء تبذل جهودا كبيرة لزيادة احتياطياتها من النفط والغاز الطبيعي عبر تطوير وتعزيز القدرة الإنتاجية للحقول القائمة، وتحقيق المزيد من الاكتشافات البترولية الجديدة، ما يسهم في تأمين الطلب المحلي والعالمي المتزايد على الطاقة.

وسجلت المنظمة، أن آخر الاكتشافات الغازية الجديدة في الدول الأعضاء تتمثل في حقل “ظهر” في مصر، الذي قدرت احتياطياته بأكثر من 30 تريليون قدم مكعبة، والذي سيسهم بشكل فعال في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز الطبيعي بعد أن يصل إلى كامل طاقته الإنتاجية المقدرة بنحو 2.7 مليار قدم مكعبة يوميا نهاية عام 2019، إلى جانب اكتشاف ضخم للنفط الصخري الخفيف بمملكة البحرين، والذي قد يسهم في رفع قدرات المملكة التنافسية ومواصلة تنفيذ مشاريعها التنموية.

يشار إلى أن “أوبك” منظمة عربية إقليمية، تأسست سنة 1968، وتضم في عضويتها 11 دولة، هي السعودية، والإمارات، والبحرين، والجزائر، وسوريا، والعراق، وقطر، والكويت، وليبيا، ومصر، وتونس.

شاهد أيضاً

انخفاض تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بنسبة 53,9 في المائة مع متم يناير 2021

أفاد مكتب الصرف أن التدفق الصافي للاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ 650 مليون درهم مع متم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *