أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / أيام سرطانات النساء تنطلق اليوم الخميس في مراكش
woman with pink cancer awareness ribbon

أيام سرطانات النساء تنطلق اليوم الخميس في مراكش

في إطار الإلمام بالوقاية والكشف المبكر وعلاج سرطانات النساء، الذي أضحى أمرا بالغ الأهمية للمساهمة في تمكين المرأة في منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، حيث يموت العديد من النساء بشكل مؤسف من سرطان الثدي وعنق الرحم والمبيض.
تنطلق اليوم الخميس 5 أبريل الجاري إلى 7 من نفس الشهر بمراكش، أيام سرطانات النساء، التي تنظمها جمعية البحوث العربية لسرطانات النساء (PARSGO)،تحت إشراف الحكومة المغربية، وبشراكة مع كل من الاتحاد من أجل المتوسط (UfM)، منظمة الصحة العالمية (WHO)، المراكز المتعاونة للتشخيص والفحص المبكر للسرطان /CPO Piemonte Turin بإيطاليا، المستشفى الجامعيBerlin Charité والمستشفى الجامعي الحسن الثاني بالدار البيضاء. وسيجمع هذا المؤتمر حول اليوم العالمي للصحة، أكثر من 100 خبير دولي في الوقاية من سرطانات النساء والكشف المبكر والعلاج بغية مناقشة سبل السيطرة على سرطانات النساء. وستنعقد اليوم الخميس، في إطار المؤتمر، ندوة إقليمية حول ” الفحص والتشخيص المبكر لسرطان عنق الرحم وسرطان الثدي في المنطقة الأورو-متوسطية”، ستعرف مشاركة ممثلي وزارات الصحة وكذا الخبراء الدوليين في مجال الوقاية من السرطان في تبادل الخبرات، وكذا الممارسات والوسائل الناجعة قصد إنشاء شبكة إقليمية قوية في هذا المجال.
في ذات الصدد، سيعرض كل من الاتحاد من أجل المتوسط ومنظمة الصحة العالمية مشروع “حق المرأة في الصحة (WoRTH) ” الهادف إلى دعم الدول الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط في تطوير وتنفيذ الخطط الوطنية الرامية لسهيل الولوج إلى الخدمات الوقائية والعلاجية لسرطان عنق الرحم والثدي.
في إطار هذا المشروع، من المنتظر أن يتم فحص ما يزيد عن 45000 امرأة (تتراوح أعمارهن بين 25 و 65 سنة) مصابة بسرطان عنق الرحم والثدي وتوعيتهن بالمخاطر وأهمية الوقاية، كما سيتم تدريب أكثر من 300 شخص من المتخصصين في مجال الصحة والمشاركين في برامج الكشف والفحص المبكر.
من المزمع تنظيم “الندوات الدولية حول سرطان المبيض وسرطان عنق الرحم” يومي 6 و 7 أبريل الجاري.

شاهد أيضاً

إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة: نسبة تهريب السجائر بلغت 1,91 في المائة خلال 2021

 أفادت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بأن نسبة تهريب السجائر على الصعيد الوطني بلغت، خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *