أخبار عاجلة
الرئيسية / تكنولوجيا / إفريقيا الرقمية وتحديات مهندس الغد” موضوع المنتدى الخامس للمدرسة المغربية لعلوم المهندس والمقاولة

إفريقيا الرقمية وتحديات مهندس الغد” موضوع المنتدى الخامس للمدرسة المغربية لعلوم المهندس والمقاولة

احتضنت مدينة الرباط، يوم أمس الخميس 03 ماي الجاري، المنتدى الخامس للمدرسة المغربية لعلوم المهندس والمقاولة، المنظم تحت إشراف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووزارة الشغل والإدماج المهني.
ويهدف المنتدى، الذي يندرج تنظيمه ضمن قافلة التوظيف والإدماج في سوق الشغل، والتي سبق أن حطت رحالها بكل من الدارالبيضاء ومراكش، إلى التشجيع على إنشاء المقاولات وإدماج الخريجين الجدد، وتعبئة الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين في الإنخراط في الديناميات الوطنية والإفريقية \لتعزيز روح المبادرة لدى الشباب، وخلق فرص العمل. كما يطمح إلى أن يشكل أرضية للنقاش والتبادل بين الفاعلين المعنيين والطلبة والخريجين.
وقال رئيس قسم الوساطة في الشغل بوزارة الشغل والإدماج المهني، محمد الطويل، “إن تنظيم هذا المنتدى يندرج ضمن الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة لتسهيل ولوج الطلبة والباحثين عن الشغل إلى سوق العمل”. وأضاف أن الحكومة تولي أهمية بالغة لمسألة التشغيل وأشار إلى أن الإجراءات المتخذة لهذا الغرض، ومنها المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، تعمل على ملاءمة المنظومة التربوية في مجملها مع حاجيات سوق الشغل.
من جهته، قال الرئيس المدير العام لمجموعة المدرسة المغربية لعلوم المهندس، كمال الديساوي: “إن الدورة الجديدة من المنتدى تهدف من خلال اختيار موضوع جامع ذي طابع وطني إلى تعريف الطلبة المغاربة بالاقتصاد الإفريقي، وخصوصا اقتصاديات البلدان حيث تنشط العديد من المقاولات المغربية”.
وأكد ذات المسؤول أن اللقاء يهدف، أيضا، إلى إبراز مساهمة التكنولوجيا في تقليص الفوارق بين البلدان الإفريقية والدول المتقدمة التي تتوفر على اقتصاديات قوية، مضيفا أن مؤسسات التعليم والتكوين مدعوة لإدماج السياسات القطاعية التي تشمل إفريقيا ضمن برامجها التكوينية.
وتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم مائدتين مستديرتين، حول موضوعي “الرقمنة رافعة لتسريع التنمية السوسيو اقتصادية في إفريقيا”، و “الثورة الصناعية الرقمية”.

شاهد أيضاً

تسقيف الأسعار الخاصة ب “بي سي آر” يجب أن يأخذ بعين الاعتبار التكلفة الحقيقية لهذه الاختبارات

 أفاد مديرو مختبرات التحاليل البيولوجية والطبية الممثلين بهيئاتهم المتمثل في مجلس الصيادلة الإحيائيين والغرفة النقابية للإحيائيين، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *