أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / اختتام فعاليات النسخة 17 للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

اختتام فعاليات النسخة 17 للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

اختتمت فعاليات النسخة 17 من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس، ليلة الأربعاء 21 مارس 2018، بعد ستة أيام من عروض أفلام التحريك وورشات التكوين واللقاءات.

واحتفت هذه النسخة بالمرأة عبر تكريم ضيفة الشرف المخرجة الأمريكية “بريندا تشابمان”، وتقديم “دروس السينما” من طرف الضيفان “سوناو كاتابوتشي” من اليابان، و”كارلوس سالدانا” البرازيلي والمقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي حصيلة نسخة هذه السنة، فقد تابع أزيد من 6000 من الحضور فقراتها المتنوعة، مثل فيلم “بارفانا، طفولة في أفغانستان”، في عرض أولي بالمغرب. وتابع أكثر من 8000 من أطفال المدارس عروضا للأفلام.

وفي إطار برنامج فيكام المغرب، الذي يمتد إلى غاية 30 مارس 2018، يتوقع أن يصل عدد المشاهدين لمختلف العروض المبرمجة في سائر مراكز المعهد الفرنسي، إلى 12000 مشاهد.

وكشف الجهة المنظمة، في بلاغ لها، أنها تستهدف، في مختلف التظاهرات، استقطاب ما يزيد عن 30000 زائر.

وبخصوص سجل جوائز “فيكام”، عادت الجائزة الكبرى للجنة التحكيم، المشكلة خصيصا من النساء، إلى “نادية مانكوليني” عن فيلمها القصير “Torre”، مع التذكير إلى أن هذه الجنة تترأسها المخرجة الفرنسية “سيلين سياما”، وتتكون من الفنانة والرسامة المغربية “زينب بنجلون”، والمخرجة الفرنسية الهولندية “مونيك رونو”، فيما عادت جائزة “الإشادة الخاصة من لجنة التحكيم” إلى “إيلودي ديرمانج” عن فيلمها القصير “Intimity”. أما جائزة الجمهور، فعادت بالتساوي إلى جيل كوفليي عن فيلم ” (Fool Time) Job، “وأيام” للمخرجة المغربية صوفيا الخياري.

وحاز كل من فيلم “Tapettes” لـ”ألكسيس فاندرسميسن”، وفيلم “La Mort, Père et fils” لـ”دينيس فالكنويتز” و”وينشلوس”، بالتوالي على جائزة أحسن أفلام الطلبة وجائزة لجنة التحكيم الشابة.

في المقابل، وفي فئة الأفلام الطويلة، حاز “سوناو كاتابوتشي”، عن تحفته “Dans un recoin de ce monde”، على جائزة أحسن فيلم طويل، بينما عادت جائزة الجمهور إلى “أوليفي كوسو” عن فيلمه “Un homme est mort”.

 

شاهد أيضاً

الدار البيضاء.. توقيع اتفاقيتين لترسيخ قيم التسامح والتعايش لدى الناشئة

تم، أمس الخميس بمقر المتحف اليهودي بالدار البيضاء ، توقيع اتفاقيتين، من أجل تعزيز قيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *