أخبار عاجلة
الرئيسية / تكنولوجيا / افتتاح النسخة الثالثة لمعرض المدن الذكية “سمارت سيتي إكسبو” بالدار البيضاء

افتتاح النسخة الثالثة لمعرض المدن الذكية “سمارت سيتي إكسبو” بالدار البيضاء

أزيح الستار، اليوم الأربعاء 18 أبريل الجاري، بالعاصمة الاقتصادية، على فعاليات الدورة الثالثة لمعرض الدار البيضاء للمدن الذكية “سمارت سيتي إكسبو”، المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 18 إلى 20 أبريل 2018.

وتتم خلال هاته التظاهرة، مناقشة كل ما يحيط بالمدينة الذكية عبر منصات تقترح تبادل الآراء والأفكار حول أدوار ورهانات كل موضوع على حدة، ليتم اقتراح مقاربة شاملة حول تطوير المدن الذكية.

وبهذا الخصوص، أكد عبد العزيز العماري، رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء، في كلمته بمناسبة افتتاح هذه الدورة، أن الأخيرة تعد فضاء للتبادل المثمر بين كل الشركاء والوفود المشاركة في المعرض.

وأشار العماري إلى أن مدينة الدار البيضاء تعرف إنجاز مجموعة من الأوراش المفتوحة، تعزز التنمية المستدامة، التي تستجيب لحاجيات المواطنين.

وعلاقة بنفس الموضوع، اعتبرت نائبة رئيس لجنة شنغهاي، فانغ هويب إينغ (الصين)، أن مدينة شنغهاي، العاصمة الاقتصادية للصين، واجهت لعدة سنوات تحديات ذات طابع بيئي، في سياق ضغط ديمغرافي كبير. وأضافت أنها عرفت منذ حوالي عشرين سنة، وبفضل السياسات المبتكرة والتكنولوجيا الحديثة، كيف تتخذ مبادرات من أجل تنمية عمرانية ملائمة تروم إنشاء فضاءات للحياة مفكر فيها بشكل جيد.

وفي ذات السياق، أكد مدير العلاقات الدولية ل ( فيرا ) ببرشلونة ( إسبانيا ) ريكار زاباطيرو، على أهمية استعمال التكنولوجيا في المجال الذي له علاقة بتسيير المدن، موضحا أن هذا الجانب يعطي دينامية للتنمية المستدامة بالمدن، واقتصاد الطاقة.

وأكد محمد الجواهري، المدير العام لشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، أن معرض الدار البيضاء للمدن الذكية، الذي تم تصميمه للتعريف بنموذج المدن الذكية لدى المهنيين والمواطنين يركز على حدثين بارزين يتعلقان بـ”سمارت سيتي إكسبو” الخاص بالمهنيين، والذي يتطرق للتحديات الحضرية مستقبلا، وتظاهرة “سمارت سيتي كونيكت”، التي تحسس العموم بمبادئ ورهانات المدن الذكية.

جدير بالذكر أن هاته التظاهرة، التي تنظمها شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، تحت شعار “المدن للعيش والإبداع الحضري والاجتماعي”، تستضيف ما يقرب من 85 متحدثا خلال الجلسات الرئيسية والكلمات العامة والفعاليات الموازية.

وحلت مدينة شنغهاي لتكون ضيف شرف معرض الدار البيضاء للمدن الذكية في دورته لهذه السنة، خاصة وأنها تجمعها بالدار البيضاء اتفاقية توأمة منذ سنة 1986.

وتعتبر شنغهاي بأصالتها وحداثتها غنية بتاريخ ضارب في القدم تمتد أصوله لما يزيد عن ألف سنة، إذ ترمز للازدهار الاقتصادي بالصين التي انتقلت في ظرف بضع عقود من وضع دولة نامية إلى ثاني قوة اقتصادية في العالم.

ويتم خلال هذه التظاهرة التطرق لمجموعة من المحاور تهم بالخصوص”التنمية المستدامة”، و”الابتكار الحضري والتكنولوجيات الجديدة”، و”التكنولوجيا المدنية: الحكامة المنفتحة”، و”المساهمة المواطنة والشركات التشاركية”، و”الفضاءات العمومية المشتركة”.

شاهد أيضاً

أورنج المغرب تطلق تكنولوجيا الويفي 6 من أجل تغطية فعالة ومستمرة بالمنزل

أعلنت أورنج المغرب عن إطلاق معيد الإرسال ويفي 6، الذي يجمع ما بين معيار الجيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *