أخبار عاجلة
الرئيسية / هي وهو / صحة ولياقة / افتتاح جناح لعلاج سرطان الدم والأنكولوجيا وآخر لعلاج أمراض القلب بالمستشفى الخاص لمراكشHPM

افتتاح جناح لعلاج سرطان الدم والأنكولوجيا وآخر لعلاج أمراض القلب بالمستشفى الخاص لمراكشHPM

افتتح المستشفى الخاص لمراكش HPM المتعدد الاختصاصات جناحين جديدين للعلاجات، ويتعلق الأمر بجناح لعلاج سرطان الدم والأنكولوجيا، وآخر لعلاج القلب، وذلك من أجل إغناء العرض الطبي بجهة مراكش ـ آسفي.

ويتكلف الطاقم الطبي في الجناح الخاص بالتخصصات المتعلقة بسرطان الدم والأنكولوجيا، الذي يتوفر منذ شهر ماي 2018، بعلاج جميع أنواع الأمراض المرتبطة بالدم (سرطان الدم الليمفاوي، سرطان الغدد اللمفاوية، الهيموفيليا، فقر الدم…).

وتبلغ مساحة هذا المركز أكثر من 1300 متر مربع، ويتوفر على مستشفى للمداومة النهارية يحتوي على 20 كرسيا للعلاج الكيميائي (16 للبالغين و4 للأطفال)، وخدمة استشفائية ب 10 سريرا، ووحدة طبية مخصصة للعناية المركزة في الضغط الإيجابي ومتلائمة مع سرطان الدم الليمفاوي الحاد، إلى جانب وحدة طبية مخصصة لزرع الخلايا الجذعية مع 4 غرف معقمة (ستفتتح قريبا).

ويسهر على هذا الجناح المخصص لأمراض السرطان الدم والأنكولوجيا فريق من المتخصصين من أطباء اختصاصيين، وأطباء مختصين في الإنعاش وممرضين. وقد تلقى الفريق المكلف بالإنعاش تكوينا معتمدا في فرنسا في مجال التعامل مع الألم، كما استفاد الممرضون، أيضا، من العديد من دورات التكوين المتعلقة بتقييم الألم٬ وكذا في مجال تحديد الهويات (ارتداء سوار تحديد الهوية)، وكذلك في مجال التطوير المستمر للخدمات العلاجية (إجراءات التعامل مع المخاطر…).

أما بالنسبة للجناح المخصص لأمراض القلب، والذي افتتح شهر يونيو الماضي، فقد تم تجهيزه بأحدث المعدات الطبية٬ وذلك وفقا للمعايير الدولية المتعارف عليها فيما يخص السلامة الصحية للعلاجات:تنقية الهواء عبر استعمال مرشحات خاصة، استعمال وحدة مركزية للتعقيم من الجيل الجديد…

ويتكلف هذا الجناح بعلاج كل الأمراض المرتبطة بالقلب والشرايين، سواء الأمراض المرتبطة بالصمامات القلبية أو بالشريان التاجي. ويتوفر على غرفة مخصصة لعمليات القسطرة الشريانية، وغرفة للعمليات، ومنصة تقنية مخصصة لإعادة تأهيل القلب. كما أن الطاقم المشرف عليه، يعمل بتعاون مع باقي الوحدات الطبية الأخرى التابعة لمستشفى HPM٬ كالمستعجلات وقسم الإنعاش وقسم الفحص بالأشعة.

ويجمع هذا الجناح ما بين 3 اختصاصات طبية متكاملة: فريق من أطباء القلب، أطباء جراحة القسطرة الشريانية وجراحي القلب، يشتغلون بتعاون طوال فترة علاج المريض. كما يعمل الجناح أيضا على تعبئة وتوفير أطباء مختصين في الإنعاش ذوي الخبرة في أمراض القلب، تلقوا تكوينا جيدا

أما فيما يخص المعدات الطبية، تتوفر قاعة جراحة القسطرة الشريانية على نظام خاص بالفحص بالأشعة للشرايين من الجيل الجديد، الذي يمكن من الحصول على الصور الطبية بجودة عالية،كما يسهل عملية تواجد المريض، ويسمح بالتدخل الفعال والدقيق للطبيب.

جدير بالذكر أن المستشفى الخاص لمراكش HPM فتح أبوابه سنة 2016، وهو مؤسسة استشفائية حديثة، أُنشِئت من أجل تعزيز البنية التحية الاستشفائية بجهة مراكش ـ آسفي. وقد تم تشييده على مساحة تبلغ 26000 متر مربع، ويوفر 20 تخصصا طبيا ويستجيب للمتطلبات الصارمة المتعلقة بجودة الخدمات الطبية والنظافة والابتكار.

شاهد أيضاً

الفنانة لطيفة رأفت سفيرة لماركة عالمية لحفاظات الأطفال بالمغرب

أعلنت مولفيكس، العلامة التجارية الرائدة لحفاضات الأطفال، والتي تولي أهمية قصوى لصحة وسعادة الأطفال، عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *