أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / افتتاح فعاليات الدورة 18 للمهرجان الوطني لفن العيطة بأسفي

افتتاح فعاليات الدورة 18 للمهرجان الوطني لفن العيطة بأسفي

افتتحت، مساء أمس الأحد 28 يوليوز الجاري، فعاليات الدورة 18 للمهرجان الوطني لفن العيطة بمدينة أسفي، المنظم من طرف وزارة الثقافة والاتصال، بشراكة مع عمالة إقليم أسفي.
وفي كلمته الافتتاحية، أفاد عزوز بوجميد، المدير الجهوي للثقافة والاتصال –قطاع الثقافة- مراكش أسفي، أن مهرجان العيطة أضحى من المواعيد الثقافية المهمة في الأجندة السنوية لوزارة الثقافة للاحتفاء بهذا اللون الغنائي الأصيل، مشيرا في السياق ذاته إلى أن وزارة الثقافة تعتزم في الدورات المقبلة برمجة مهرجان الشباب لفن العيطة موازاة مع المهرجان الأم، وذلك لضمان استمرارية هذا الموروث الغنائي الأصيل لدى الأجيال الصاعدة.


وفي بلاغ لها، توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، اوضحت الجهة المنظمة أنه تثمينا لأواصر الأخوة التي تجمع المغرب بأشقائه في الدول العربية وباقي الدول الإفريقية، تمت استضافة موريتانيا ضيف شرف الدورة من خلال الحضور الشرفي لعمدة مدينة فديريك، وذلك لإعادة إحياء اتفاقية التوأمة التي تمت المصادقة عليها سنة 1988 بين مدينتي فديريك وأسفي، ومن المنتظر أن يسفر هذا الحضور الشرفي على ضخ دماء جديدة بين المدينتين لإرساء أسس حوار ثقافي بناء بين المغرب وموريتانيا.


وأضاف البلاغ أنه ترسيخا لثقافة الاعتراف وتكريما لجيل الرواد وللأعلام الذين ساهموا في الإشعاع الغنائي التراثي لفن العيطة، تم تكريم كل من الفنان حسن ولد الزاهية والفنانة ميلودة الغازي تقديرا لعطاءاتهما المتميزة ومساهماتهما المتفردة في ضمان استمرارية هذا الفن الأصيل.
وعلى مستوى العروض الموسيقية، تفاعل الجمهور الحاضر بمدينة الفنون مع العروض الفنية لفرقة فديريك الموريتانية لفن الحساني، فرقة ولد الصوبا، فرقة مجمع لحباب، وفرقة الحوزي بمراكش.


وبساحة محمد الخامس كان الجمهور المسفيوي على موعد مع عروض موسيقية لفرقة نعيمة العبدية، فرقة أنور الزرهوني ومجموعة جيل العيطة، أما ساحة مولاي يوسف فكانت مسرحا لعروض موسيقية ماتعة لفرقة خديجة المركوم وفرقة ولاد بنعكيدة، والفنان سعيد ولد الحوات.
حضر حفل الافتتاح الرسمي لفعاليات الدورة 18 للمهرجان الوطني لفن العيطة، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، كل من عامل عمالة إقليم أسفي، إلى جانب المشرف عن المهرجانات بوزارة الثقافة والاتصال، المدير الجهوي للثقافة، والمديرة الإقليمية للثقافة، والعديد من الفاعلين والمهتمين بالشأن الثقافي على الصعيدين المحلي والوطني.
تجدر الإشارة إلى أن عموم الباحثين والأكاديميين سيكونون على موعد اليوم الاثنين 29 يوليوز الجاري، ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا، مع ندوة علمية لتقديم كتاب “أنطولوجيا العيطة” لمؤلفه الأستاذ إبراهيم المزند بمقر مدينة الفنون بأسفي، إلى جانب عروض موسيقية لعقد فريد من الفرق في فن العيطة بساحة محمد الخامس وساحة مولاي يوسف.

شاهد أيضاً

اكتشاف أقدم أثر للثقافة الأشولية بشمال إفريقيا يعود إلى مليون و 300 ألف سنة بالدار البيضاء

 أعلن فريق بحث مغربي- فرنسي-إيطالي ،اليوم الاربعاء، أنه تمكن من تأريخ بقايا الأطوار القديمة للثقافة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *