أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / البشير باباديه: 2,5 مليون درهم هي الميزانية المخصصة لمهرجان مكناس في دورته الثالثة

البشير باباديه: 2,5 مليون درهم هي الميزانية المخصصة لمهرجان مكناس في دورته الثالثة

قالت أسماء خوجة، المشرفة على “مهرجان مكناس”، إن ما يميز الدورة الثالثة من مهرجان مكناس في نسخته الثالثة، أنه “احتفظ بمجموعة من محاور الدورة السابقة، من بينها، منتدى الجمعيات الذي سيسهم في تواصل الجمعيات فيما بينها لتبادل التجارب والخبرات”، إضافة إلى “حضور مهم للكتاب من خلال معارض موازية طيلة أيام المهرجان”.

وأكدت خوجة، في الندوة الصحافية التي نظمت مساء يوم الخميس 29 نونبر 2018، في إطار الاستعداد لانطلاق مهرجان مكناس، والذي سيمتد من 4 إلى 8 دجنبر الجاري، أن الدورة الثالثة لهذه السنة جاءت في إطار “مرور عشرين سنة للاحتفاء بمدينة مكناس كتراث عالمي”، مشيرة إلى أن برنامج هذه السنة “يعرف أيضا شراكة نوعية مع جامعة المولى إسماعيل من خلال عقد نشاط سيتم من خلاله عرض بحوث الدكتوراه التي سبق للجماعة أن ساهمت في دعمها ماديا في إطار الشراكة العلمية”.

من جهته، أكد أحمد المجدوبي، ممثل المدير الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة، أن الشراكة التي تجمع بين المجلس الجماعي والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة، تتمثل في “دعم الأنشطة الرياضية التي تنظمها من خلال استغلال فضاءاتها ومؤسساتها”.

وفي نفس السياق، قال عبد الرحيم البرطيع، ممثل المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة، إن المديرية تجمعها شراكة طول السنة مع المجلس الجماعي لمدينة مكناس، بحيث أشاد الممثل بالتجاوب الإيجابي للمجلس مع برامج المديرية الإقليمية للوزارة بالمدينة، وأكد أن مشاركة الوزارة في هذا المهرجان تتمثل في توفير القاعات للأنشطة وأيضا اختيار مشاركة الأساتذة الباحثين في الندوات العلمية.

من جهتها، أشارت ممثلة رئاسة جامعة المولى إسماعيل، ليلى أكدي، أن هناك اتفاقية تربط بين الجامعة وجماعة مكناس، إذ تندرج الاتفاقية في إطار دعم البحوث العلمية التي استفادت منها بعض المؤسسات، وأيضا الاستفادة من الدورات التكوينية والبحوث العلمية التي لها علاقة بالمجلس الجماعي.

من جهته، قال البشير باباديه، رئيس مصلحة الشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس الجماعة، وعضو إدارة المهرجان، أن الميزانية المخصصة للمهرجان هي ” 2,5 مليون درهم التي خصصت للإقامة والتغذية والطبع والنقل وغيرها”، مشيرا أن استفادة أي شركة من تنظيم المهرجان يتم “في إطار الصفقات العمومية التي تكون على الصعيد الوطني وليس المحلي”.

وفي نفس السياق، أكد حميد العويسي، عضو إدارة المهرجان، على المكانة التاريخية والتراثية التي تحظى بها المدينة الإسماعيلية مكناس على الصعيد العالمي، مشيرا إلى أن المهرجان يعتبر فرصة لتجسيد هذه المكانة خاصة وأنه يتزامن مع مرور 20 سنة عن إعلان مدينة مكناس كتراث عالمي.

وشدد العويسي، على ضرورة تضافر كل الجهود من أجل إنجاح هذه التظاهرة الثقافية الكبيرة التي تحتضنها المدينة على مدار خمسة أيام.

عن المستقبل

شاهد أيضاً

مهرجان الحرية : لا ديمقراطية بدون تنمية

اختتمت مساء يوم السبت 08 دجنبر الجاري، بالعاصمة الرباط، أشغال مهرجان الحرية الذي نظمه المركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *