أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / التشكيلي السينغالي زولو مباي يختار المغرب لعرض “إشارات من إفريقيا”

التشكيلي السينغالي زولو مباي يختار المغرب لعرض “إشارات من إفريقيا”

أعلنت قاعة سو آرت عن اختيار المملكة المغربية لتقديم معرض، “إشارات من إفريقيا”، للفنان السينغالي زولو مباي، والذي يعتبر من الأصدقاء المحبين للمغرب، باعتباره البلد الذي شكل على الدوام حضنا مفتوحا لفناني إفريقيا جنوب الصحراء.

ويعتبر زولو مباي، الذي يقدم نفسه ك”سينغالي تشكيلي”، بدل “التشكيلي السينغالي”، فنانا ذا صيت عالمي راكم تجربة فنية غنية على مدى 40 سنة من الإبداع، يحمل جمهوره من خلالها إلى عالم استثنائي ومتميز حيث ينازع صفاء الأشكال سحر الألوان.

ومن خلال احتضان هذا الحدث الكبير للفن الإفريقي المعاصر، وعلى الخصوص السينغالي، تؤكد قاعة سو آرت عنايتها بالفن الإفريقي وإرادتها الراسخة في المساهمة في تثمين الموروث الثقافي الإفريقي، عبر إضافة لبنتها للجسر الثقافي والفني الهادف إلى مد وشائج الارتباط بين أطراف القارة الإفريقية.

للإشارة، يقول السينمائي موسي سيني أبسا عن التشكيلي زولو مباي، المزداد سنة 1954 في تييس بالسنغال، إنه “شاعر الألوان والأشكال، اخترق جيله كطائر القطرس الكبير، بريشته المتأهبة على الدوام لاصطياد الإحساس الأول، بعفوية الفطرة  البدائية. يندرج فنه في إطار الجمال المطلق… وبما أن الجمال حالة عرضية وطارئة، فإن زولو دائم الترحال في دروب الفن، على غرار شعراء التروبادور الجوالين، ما يكاد يفتح حقيبته حتى يعيد إغلاقها لمواصلة السفر».

شاهد أيضاً

الدوزي و”دوراتا دورا” يستعدان لإحياء حفلات موسيقية تفاعلية دولية فريدة من نوعها

سيشارك كل من الفنانان الدوليان الدوزيDouziو’دوراتا دورا’Dhuratiفي حفلات خاصة سيتم بثها على الهواء مباشرة يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *