أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / الجديدة: المهرجان الدولي جوهرة يعد جمهوره ببرمجة فنية متنوعة

الجديدة: المهرجان الدولي جوهرة يعد جمهوره ببرمجة فنية متنوعة

تستعد مدينة الجديدة لاحتضان فعاليات مهرجان جوهرة الدولي، الذي أضحى موعدا سنويا يتميز بأنشطة متنوعة تجمع بين الموسيقى والفن والرياضة والثقافة والبرامج الترفيهية للأطفال.

وكشفت الجهة المنظمة، في بلاغ لها توصل “المستقبل بنسخة منه”، أنه على امتداد  الشوارع الرئيسية للمدينة، ينساب الاستعراض ويهيم في دورانه وانعطافات تغشاها موجة عارمة من الأوعية والعجلات والدراجات الثلاثية. كل ذلك ينشطه فنانو الإيقاع والموسيقيون والبهلوانيون الرياضيون بلباسهم الأحمر الطاغي على إيقاعات شعبية.

ويقدم عرض الفرجة في الشارع برنامجا متميزا في إطار مهرجان “جوهرة”، حيث هناك نافثو النار، وأشخاص يمشون على سيقان طويلة من خشب، وبهلوانيون رياضيون، وأفراد يلبسون على هيئة حيوانات لطيفة ومهرجون… وهذه كلها تخصصات فنية تنشط الكرنفال الاحتفالي.

وفي ميدان الفن التشكيلي، يشهد الحي البرتغالي، إلى جانب عروض مسرحية، معارض للفن التشكيلي، حيث يقدم الرسام الشاب الفنان حمزة مخفي من مجموعة (Fous d’art GROUP JUNIOR) معرضا فرديا في رواق عبد الكريم الخطيبي، إلى جانب عرض بمعرض الشعيبية طلال، حيث تترأس جمعية فن السلام للإبداع والتنمية الثقافية، التي تأسست بداية سنة 2018 بالجديدة، الرسامة الفنانة حماس غزلان من مجموعة (Jeune FOUS D’ART GROUP)، وكذا يوما تشكيليا بباب البحر – الحي البرتغالي، الذي ينظم بشراكة مع المديرة الإقليمية لوزارة الثقافة وجمعية (FOUS D’ART)، حيث يضم ورشات الطين للأطفال (السيراميك)، ورشات الزوار، ورشات الشباب، ومعرض في الهواء الطلق، أنشطة متنوعة، فن الخط العربي وعروض موسيقية تقليدية (الفلكلور المغربي)، وتشارك فيه بلدان المغرب، وإسبانيا، وكوت ديفوار، والسينغال.

وأضاف البلاغ أنه بدعم من وزارة الثقافة والاتصال والمكتب الشريف للفوسفاط، وبشراكة مع الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية، تستمر فعاليات المكتبة الشاطئية بشاطئ دوفيل بالجديدة، التي تنظم تحث شعار ” جائزة المغرب للكتاب 50 سنة من تتويج الرواية المغربية”، مما يجعلها تجربة رائدة تعطي للبحر والتبحر معنى آخر، حيث تقدم خدمات متنوعة لفائدة المصطافين منها مئات الكتب للقراءة وتنظيم أنشطة متعددة قصد تحبيب القراءة وتعزيز الإبداع الأدبي.

وبالنسبة للأطفال، فقد خصهم المهرجان ببرنامج ترفيهي وتنشيطي يمتد على مدى ثلاثة أيام بساحة النافورة بمنتجع سيدي بوزيد، الذي يتضمن عروضا ودمى متحركة ومسابقات في الغناء والرقص وعروض أزياء وكاركاتير ورسم وغيرها.

شاهد أيضاً

6 جامعات مغربية ضمن أفضل الجامعات عالميا في عدة مجالات حسب تصنيف “THE” لسنة 2022

 أفضت نتائج التصنيف العالمي البريطاني للجامعات ( Times Higher Education) حسب الحقول المعرفية لسنة 2022، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *