أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / الجديدة تحتضن الدورة الأولى لليوم السنوي للمحار يوم الخميس المقبل

الجديدة تحتضن الدورة الأولى لليوم السنوي للمحار يوم الخميس المقبل

تنظم الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، يوم الخميس 20 يونيو 2019 بالجديدة، الدورة الأولى ليوم المحار، تحت شعار: “رؤى مشتركة حول تربية المحار بالمغرب، وأية رهانات للغد؟”.
وأفادت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية أنها تطمح من خلال هذه التظاهرة إلى جعلها نقطة بداية لموعد سنوي يجمع الفاعلين في قطاع تربية المحار بالمغرب.
وأكدت الوكالة، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل ” بنسخة منه، ان هذه الدورة ستعرف مشاركة العديد من مربي المحار المغاربة والأجانب والمختصين المتدخلين في سلسلة القيمة لهذا القطاع، وكذا خبراء مرموقين من الوطن وخارجه في مجال تربية المحار، وذلك بهدف تقاسم المعارف والخبرات سعيا نحو بناء رؤية مشتركة للتنمية المستدامة لقطاع تربية المحار.
وتؤكد مجيدة معروف، مديرة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، أن “تربية المحار تشكل اليوم النشاط الرئيسي في مجال تربية الأحياء البحرية بالمغرب، بإنتاج يتجاوز 400 طن سنويا وبعدد مهم من المقاولات في طور الانشاء بالداخلة وجهات أخرى. من خلال تنظيم هذه التظاهرة، نتطلع إلى جعل هذا اليوم موعدا سنويا للمحار، ليشكل فرصة التقاء مربي المحار والفاعلين الممارسين للأنشطة المرتبطة بهذا القطاع وفضاءً لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام”.
وأوضح البلاغ أن برنامج هذا اليوم يضم عرضا حول الوضعية الحالية للقطاع ومختلف طرق إنتاج المحار، وكذا الجوانب البيئية والقضايا المتعلقة بمؤهلات سوق المحار وأشكال تسويقه.
كما سيتم تنظيم ورشات موضوعاتية لمناقشة الرهانات المستقبلية المرتبطة بتربية المحار، سواء على المستوى الاقتصادي أو البيئي أو الاجتماعي.
جدير بالذكر ان المغرب يتوفر على 17 مزرعة تنشط بالوليدية والداخلة؛ بمعدل يصل إلى 411 طن تُنتج سنويا بهاتين المدينتين، والتي تعتبر الداخلة مهد المحار بالمغرب منذ الخمسينات. كما ان هناك 140 مشروعا جديدا في طور الانطلاق، والتي تستهدف 29.000 طن من كمية الإنتاج.

شاهد أيضاً

بورصة الدار البيضاء.. أداء إيجابي ما بين 26و29 يوليوز الجاري

أنهت بورصة الدار البيضاء تداولات ما بين 26و29 يوليوز الجاري ، على وقع الارتفاع ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *