أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / ميناء طنجة المتوسط والجزيرة الخضراء يدعمان “الجسر البحري فوق المضيق”

ميناء طنجة المتوسط والجزيرة الخضراء يدعمان “الجسر البحري فوق المضيق”

وقع السيد فؤاد بريني رئيس ميناء طنجة المتوسط مع رئيس سلطة ميناء الجزيرة الخضراء الإسباني اتفاقية للتعاون المتقدم بين الميناءين.

وتنص الاتفاقية على إقامة جهاز لتيسير  تبادل تدفق البضائع التجارية والمسافرين بين الضفتين حيث يتواجد الميناءان في نقطة التقاء مختلف الطرق البحرية واللوجستية بين المغرب وأوربا ويشكلان مركزا إقليميا لتدفق البضائع العالمية.

وتشير الإحصائيات التي كشف عنها ميناء طنجة المتوسط عن مرور 2802108 مسافر و326773 شاحنة للنقل الدولي بين الميناءين سنة 2018. ويتوقع أن يبلغ حجم التدفق 600000 شاحنة في أفق سنة 2025 مدعومة بتزايد حجم الصادرات الصناعية والفلاحية بين الجانبين.

ولذلك تقيم السلطتان المينائيتان هذا الإطار المناسب لمواكبة هذا التطور وتيسير المبادلات التجارية بين المغرب وأوربا. ويتشكل هذا الإطار حول ثلاثة محاور رئيسية:

الأول هو تيسير المبادلات التجارية بين الميناءين بتحديث الإطار القانوني الذي من شأنه أن يسرع العمليات والإجراءات.

الثاني هو تبادل المعلومات بين السلطتين والدفع نحو الاعتماد الالكتروني للوثائق بدل الأوراق ورقمنة كافة الإجراءات.

المحور الثالث يقتضي تثمين “الجسر البحري للمضيق” بتقديم عرض تجاري مينائي بحري ولوجستي شامل  تنافسي ويستجيب لكل لحاجيات تنقل المسافرين والبضائع مع الأخذ بعين الاعتبار التحولات المرتقبة وتطور حجم التبادل المتوقع بالإضافة إلى الطابع الموسمي للتدفقين.

ويعتبر مسؤولو ميناء طنجة المتوسط هذا الاتفاق بمثابة مرحلة مهمة في تنمية الممرات التجارية لفائدة المصدرين والمستوردين من الضفتين.

 

 

 

شاهد أيضاً

برقية تهنئة إلى الملك من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك

توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، صاحب السمو الشيخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *