أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الوطنية / الحاج أفروخ: اللقاء مناسبة لتأكيد الإجماع على مغربية الصحراء إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

الحاج أفروخ: اللقاء مناسبة لتأكيد الإجماع على مغربية الصحراء إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

بآيات بينات من الذكر الحكيم، وبعد وصلة فلكلورية للفرقة الموسيقية النحاسية لمنظمة الكشاف المغربي، انطلقت صباح اليوم السبت 22 دجنبر الجاري، أشغال اللقاء الوطني الذي احتضنه قصر المؤتمرات بورزازات، حول قضية الصحراء المغربية تحت شعار “الصحراء المغربية: من المسيرة الخضراء إلى مسيرة النماء”.

وفي كلمته بالمناسبة، أكد الحاج سعيد أفروخ، رئيس المجلس الإقليمي لورزازات، أن هذا اللقاء الوطني الذي تنظمه جماعة ورزازات بشراكة مع النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات، يراد من خلاله التأكيد على أشياء ثابتة بمنطق التاريخ والجغرافيا والشرعية الدولية، وكذا الإجماع على أن الصحراء كانت مغربية وستظل كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.


وعاد الحاج أفروخ بذاكرته إلى المسيرة الخضراء، حيث كانت وفود من مدينة ورزازات شاركت وبصمت مشاركتها في هذا الحدث، “فكان الشرف لهم ولهن ليكونوا أول من اخترق الحدود الوهمية. وبالفعل، ومنذ ذلك الحين توطدت العلاقات بيننا وبين أقاليمنا الصحراوية”، يقول رئيس المجلس الإقليمي لورزازات، قبل أن يضيف: “وما التنمية والعمران الذي تشهده الأقاليم الجنوبية الا وكان لأبناء وبنات ورزازات بصمة في هذه التنمية”.


وأكد الحاج أفروخ على انفتاح مدينة ورزازات، من خلال المجلس الإقليمي، على الأقاليم الجنوبية، وذلك من أجل تثبيت العلاقات الاقتصادية والاجتماعية، وكذا استقبال الوفود القادمة منها. كما أعرب عن اعتزازه بالانتماء إلى هذا الوطن، وأن أقاليمنا الصحراوية هي جزء منه. وقال: “نعتز أكثر بما وصلت إليه هذه الأقاليم من تنمية، أكيد أنها تساهم في إطار التنمية العامة التي يشهدها وطننا المغرب”. وأضاف: “ما أحوجنا إلى أن ندافع عن وحدتنا الترابية، ليس فقط من منطق العاطفة أو الانتماء إلى هذا الوطن، ولكن، أيضا، من منطق التملك والمعرفة، والترافع الحقيقي في كل المستويات والمنتديات، وفي كل اللحظات، كما هو الشأن بالنسبة لهذا اللقاء”.
جدير بالذكر أنه تم في هذا اللقاء التنديد وشجب العملية الإرهابية التي استهدفت السائحتين الأجنبيتين، مع التأكيد على أن هذا الفعل الإجرامي هو دخيل على المغرب، بلد السلم والأمان والتعايش. كما تم، أيضا، بهذه المناسبة قراءة الفاتحة على روح الراحل عمر بوعيدة ابن مدينة كلميم وأحد الأعيان ووجهاء الأقاليم الصحراوية والرئيس الأسبق لجهة كلميم واد نون، الذي وافته المنية يوم السبت 1 دجنبر الجاري بإحدى المصحات بالعاصمة الفرنسية باريس.

شاهد أيضاً

الملك يهنئ ولي العهد السعودي إثر نجاح العملية الجراحية التي أجريت لسموه

 بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *