أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الوطنية / ندوة في طنجة حول ضرورة الحد من تدفق النفايات نحو المحيطات ومبادرة عالمية ترى النور

ندوة في طنجة حول ضرورة الحد من تدفق النفايات نحو المحيطات ومبادرة عالمية ترى النور

نظمت جيوسايكل، فرع لافارج هولسيم المغرب بشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، لقاء موسعا ، يوم الخميس بطنجة، حول مبادرة “إكو أوسيان” ECOCEAN.

وتهدف المبادرة إلى تقليص تسربات النفايات البلاستيكية في المحيطات، وتهم أربعة بلدان، هي المغرب، ومصر، والمكسيك والفلبين. وتأتي هذه الخطوة في محاولة من الوكالة و لافارج هولسيم من خلال فرعها جيوسيكل من أجل تعميم مبادرة محيطات نظيفة في المغرب.

وبين المتدخلون في هذه الندوة، أن النفايات البلاستيكية تشكل مصدرا رئيسيا للتلوث في الأنهار والمحيطات. وكشفوا أنه يتم إلقاء ما يقرب من 8 ملايين طن من البلاستيك في المحيطات كل سنة، لتهدد بشكل متنامي الحياة البحرية والنظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي وقطاعات الصيد البحري والسياحة وتؤثر بالتالي على صحة السكان.

وأظهرت الدراسات الاستشرافية أنه وبالوتيرة الحالية، ستحتوي المحيطات على طن واحد من النفايات البلاستيكية لكل 3 أطنان من الأسماك بحلول عام 2025، ليتجاوز حجم النفايات كميات الأسماك المتوفرة بحلول 2050.

وفي هذا السياق، أنشئت مبادرة Littering Marine ، وهي تحالف استراتيجي عالمي بين مجموعة لافارج هولسيم وجيوسيكل والوكالة الألمانية للتعاون الإنمائي الدولي (GIZ) GmbH- تهدف إلى تقليص تدفقات النفايات البلاستيكية نحو المحيطات في أربع دول صاعدة: مصر والمكسيك والفلبين والمغرب في جهة طنجة ـ تطوان – الحسيمة.

شاهد أيضاً

ابتداءً من الغد.. الحكومة تتخذ إجراءات احترازية جديدة ضد انتشار “كورونا”

 قررت الحكومة، اتخاذ مجموعة من الإجراءات، ابتداء من يوم غد الثلاثاء على الساعة التاسعة ليلا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *