الرئيسية / اقتصاد / حصار هواوي من طرف أمريكا وحلفائها، واحدة من تجليات الحرب التجارية الأمريكية مع الصين

حصار هواوي من طرف أمريكا وحلفائها، واحدة من تجليات الحرب التجارية الأمريكية مع الصين

إذا انطفأت الأنوار في الغرب فإن الشرق سيضيء، وإذا أظلم الشمال فلا يزال هناك الجنوب. أميركا لا تمثل العالم، أميركا تمثل فقط جزءا من العالم”

الكلام لمؤسس شركة هواوي الصينية رين زينغفي ردا على سؤال بشأن ما الذي سيفعلونه لو نجحت الولايات المتحدة في إقناع الحلفاء بحظر شركته.

وتواجه هواوي حملة أمريكية  شرسة في إطار الحرب التجارية مع الصين التي أعلنها الرئيس دونالد ترامب. وآخر فصول هذه الحرب ما أعلنت عنه منذ أيام قليلة وزارة العدل الأمريكية، حين عقدت مؤتمرًا صحافيًا بحضور رئيس المباحث الفيدرالية (FBI) “كريستوفر راي” اتهمت فيه “هواوي” بسرقة التكنولوجيا الأمريكية وسرقة أسرار تجارية منها والتحايل على بنوكها للالتفاف على العقوبات الموجهة لإيران، وصرّح المدعي العام بالوكالة “ماثيو ويتاكر” خلال المؤتمر بأن «جرائم هواوي تعود لعشر سنوات على الأقل وتشمل أعلى رأس بالشركة».

الصين اتهمت الولايات المتحدة باستخدام “الوسائل السياسية” للتدخل في النشاط الاقتصادي، “والذي هو استقواء منافق غير أخلاقي وغير عادل”

وفي سياق متصل، تم اعتقال ابنة الرئيس المؤسس لهواوي السيدة مينغ وانزو المديرة المالية للشركة ومقاضاتها بتهمة غسيل الأموال والغش وسرقة أسرار تجارية،

ويقوم ترامب الآن بالضغط على حلفائه الدوليين لمنع استخدام معدات الشركة في شبكات الجيل الخامس المقبلة بذريعة مخاوف أمنية.

لكن الصين لم تقف مكتوفة الأيدي، وردت بأن واشنطن تحاول “اختلاق عذر لقمع النمو المشروع” للمؤسسات الصينية، واتهمت الصين الولايات المتحدة باستخدام “الوسائل السياسية” للتدخل في النشاط الاقتصادي، “والذي هو استقواء منافق غير أخلاقي وغير عادل”.

وقال رين زينغفي “لا يمكن للعالم التخلي عنا، لأننا أكثر تقدما”، وأضاف “حتى إذا أقنعوا المزيد من دول العالم بمقاطعتنا مؤقتا، فبإمكاننا دائما تعديل الأمور قليلا”.

وظهر رين واثقا من انتصار الصين في هذه الحرب التجارية التي تستعمل فيها الولايات المتحدة الأسلحة السياسية. وقلل من خطورة هذا “العدوان الأمريكي” قائلا: “إذا انطفأت الأنوار في الغرب فإن الشرق سيضيء، وإذا أظلم الشمال فلا يزال هناك الجنوب. أميركا لا تمثل العالم، أميركا تمثل فقط جزءا من العالم”.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

وفد صيني يزور أشغال تشييد مدينة محمد السادس طنجة تيك

قام وفد من الشركة الصينية “تشاينا كومنكيشن كونستركشن كومباني ليمتيد انترناشنل” (CCCC)، يوم الخميس، بزيارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *