الرئيسية / أخبار / الخبرة الفرنسية في مجال الرعاية الصحية حاضرة من خلال 80 شركة عارضة بمعرض الصحة العربي 2020

الخبرة الفرنسية في مجال الرعاية الصحية حاضرة من خلال 80 شركة عارضة بمعرض الصحة العربي 2020

بمشاركة أكثر من ثمانين شركة فرنسية من بينها أربع عشرة شركة جديدة، تعود فرنسا مجدداً للمشاركة بفعاليات معرض الصحة العربي 2020، المقرر عقده في دبي في الفترة من 27 إلى 30 يناير. ويعد معرض الصحة العربي معرضاً متخصصاً في تقديم أحدث الابتكارات الخاصة بقطاع الصحة. ومن خلال التواجد معاً في جناح فرانش هيلثكير المنظم من قبل الوكالة الوطنية لدعم تنمية الاقتصاد الفرنسي دولياً “بيزنس فرانس”، ستقوم الشركات المشاركة بكشف النقاب عن أحدث ابتكاراتها الخاصة بمواجهة التحديات الرئيسية الحالية.

وكشف معرض الصحة العربي 2020، في بلاغ له توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن القطاعات التي ستحظى بأكبر تمثيل في الأجنحة الفرنسية هي قطاعات أجهزة التشخيص وحلول العلاج الطبي عن بعد، وجراحات وتقويم العظام، والعلاج الطبيعي، ومعدات وأثاث المستشفيات، وأنظمة إدارة المخاطر والوقاية منها في المستشفيات، فضلا عن خدمات التطهير والتعقيم في المستشفيات.
وأوضح البلاغ أن قطاع الأجهزة الطبية يضم أكثر من 1300 شركة علماً بأن 92% منها شركات صغيرة ومتوسطة. واستطاع هذا القطاع تحقيق مبيعات بالسوق الفرنسي بلغت حوالي 30 مليار يورو. ويعمل إجمالياً في هذا القطاع بفرنسا 85.000 شخص (المصدر: الاتحاد الوطني لصناعة التكنولوجيات الطبية “سنيتم”).
إلى جانب ذلك تعد فرنسا من أكبر أسواق الأجهزة الطبية، حيث تحتل المرتبة الثانية أوروبياً والخامسة عالمياً (المصدر: الاتحاد التجاري الأوروبي لصناعة التكنولوجيا الطبية “ميدتك يوروب”).

وأضاف أن الابتكار يمثل أساس استراتيجية شركات الأجهزة الطبية الفرنسية حيث تمارس أكثر من نصف هذه الشركات نشاطاً هاماً في مجال البحث والتطوير، فضلا عن تخصص 13% منها في البحث والتطوير دون غيره من الأنشطة. وترتكز الخبرة الفرنسية على المراكز البحثية الوطنية التي تشتهر بإمكاناتها الابتكارية فضلا عن اعتمادها على المراكز التنافسية والجامعات، مما يخول لها التواجد بصفوف الدول الرائدة عالمياً في الأبحاث الخاصة بمجال الصحة. وفي عام 2019، أعلن مؤشر البحث العلمي “سكيماجو” تصنيف المعهد الوطني للصحة والبحث الطبي “إينسرم” كثاني أفضل معهد بحثي في قطاع الصحة على مستوى العالم. إلى جانب ذلك تتمتع فرنسا بالمرتبة الخامسة عالمياً على مستوى تسجيل براءات الاختراع الأوروبية والدولية بقطاع الأجهزة الطبية.

وأفاد المصدر ذاته أن الصادرات الفرنسية من الأجهزة الطبية بلغت 7.5 مليار يورو عام 2018 بزيادة قدرها 2.2% مع تحقيق أكثر من نصف هذه المبيعات على مستوى أوروبا. والعملاء الرئيسيون لفرنسا هم الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وهولندا. وتبلغ حصة فرنسا 3.4% من إجمالي صادرات العالم للأجهزة الطبية (المصادر: الجمارك الفرنسية وقاعدة البيانات الإحصائية لتجارة السلع الأساسية بالأمم المتحدة UN Comtrade).

جدير بالذكر أن الشركات المشاركة، البالغ عددها ثمانين شركة فضلا عن الشركاء الإقليميين وهم وكالة التطوير الاقتصادي للأنشطة الصحية والتغذية والبيوتكنولوجيا بمدينة ليل “ليل أوروسانتيه”، ووكالة التنمية الاقتصادية الإقليمية “ديف.أب”، وغرفة التجارة والصناعة بمنطقة نوفيل أكيتان “سيه.سيه.إي. نوفيل أكيتان” ستتواجد بقاعتي زعبيل 2 للشركات المتخصصة في”المعدات والأجهزة الطبية”، والشيخ راشد للشركات المتخصصة في “جراحة وتقويم العظام والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل”.

شاهد أيضاً

طيران الإمارات تنظم في الدار البيضاء وطنجة يوما مفتوحا لتوظيف مضيفات ومضيفين

تنظم طيران الإمارات يومأً مفتوحاً في كل من الدار البيضاء وطنجة لاستقطاب مزيد من الشابات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *