أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / الدار البيضاء تحتضن الدورة السادسة للمعرض الدولي للمناجم والمقالع

الدار البيضاء تحتضن الدورة السادسة للمعرض الدولي للمناجم والمقالع

 

تنظم مجلة الطاقة والمعادن النسخة السادسة من المعرض الدولي للمناجم والمقالع المقرر عقده أيام 24 و 25 و 26 سبتمبر 2019 في المعرض الدولي بالدار البيضاء، إذ يرتكز هذه على موضوع: “استكشاف المعادن والتنمية في أفريقيا”.

وذكر بلاغ اللجنة المنظمة، توصل موقع “المستقبل”بنسخة منه، أنه من واجب الحكومات تحسين مستوى قطاع التعدين في القارة السمراء. “علما أن القطاع يواجه وباستمرار صعوبات على مستوى التمويل، والدراسات والفرص المتاحة والإبتكارات، وعلى مستوى قيمة الرخص المسلمة ومدى جدوى الإستثمار فيها”.

وسيعرف الملتقى شخصيات إفريقية ومغربية، كوزيرة المعادن والجيولوجيا من مالي، ووزيرة المعادن والجيولوجيا من السينغال، ومن المغرب أمينة بن خضرة، المدير العام للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والتعدين، إضافة إلى وفد من ساحل العاج وعدد من المهنيين والخبراء في قطاع التعدين، بما في ذلك العارضين من المغرب و دول أوروبا وآسيا.

وستناقش الدورة “قانون التعدين المغربي الجديد”، الذي هو في نظر المهنيين غير متوافق مع متطلبات السوق، الواردة في بنوده الـ122، وعلى أنه بعيد المنال ولا يتيح تبسيط المساطر للمستثمرين، مقارنةً مع قوانين بعض الدول الأفريقية التي هي أخف تعقيدا.

كما ستناقش العديد من المواضيع المختلفة المتعلقة باستراتيجيات التنمية الجديدة لقطاع التعدين في إفريقيا، ومراجعة وتحديث قانون المعادن لمرافقة تطورات السوق، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لمناطق نشاط التعدين، ودور وحالة تعاونيات التعدين، وكيفية معالجة بقايا التعدين وإعادة استغلالها، وإصلاح مواقع ما بعد الاستغلال. كما سيوفر المعرض فرصة لعقد اجتماعات بين المتخصصين في القطاع والمستثمرين وحاملي المشاريع.

شاهد أيضاً

توقيع عدة اتفاقيات بالرباط في مجالي محاربة تشغيل الأطفال وحماية حقوق المرأة

وقعت وزارة الشغل والإدماج المهني، أمس الأربعاء، عددا من اتفاقيات الشراكة، برسم سنة 2021، مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *