الرئيسية / اقتصاد / الدورة الثالثة لمنتدى الأداء بالهاتف النقال “Mpay” تتناول موضوع “هل المستقبل للأداءات المتنقلة؟

الدورة الثالثة لمنتدى الأداء بالهاتف النقال “Mpay” تتناول موضوع “هل المستقبل للأداءات المتنقلة؟

تنظم مجلة CIOMag وAPEBI (الفدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال وترحيل الخدمات)، بشراكة مع وكالة التنمية الرقمية ( ADD)، النسخة الثالثة من منتدى الأداء عبر الهاتف النقال Mpay، وذلك يوم 12 يونيو 2019 بالدار البيضاء، تحت شعار: ” هل المستقبل للأداءات المتنقلة؟”
ويراد بهذا المنتدى Mpay” بوتقة للتفكير حول تكنولوجيات الدفع عبر الهاتف الحديثة وتأثيرها الاجتماعي والمجتمعي على السكان.

بعد اعتماد وإطلاق منصة وطنية في عام 2018 للأداء بالهاتف “Mpayment”، فإن المملكة فكرت مسبقا في تعميم الدفع بواسطة الهاتف النقال.
وأفادت الجهة المنظمة، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن هذه النسخة الثالثة من منتدى Mpay، الذي تم تنظيمه في إطار “الجولة الرقمية الأفريقية” (Digital African Tour ( تهدف إلى مباشرة التفكير في إمكانيات “تقليص استعمال السيولة النقدية وتعزيز الإدماج المالي”، وهي ديناميكية تعززها عشرات الاعتمادات الممنوحة بالفعل لمؤسسات الأداء ولشركات تحويل الأموال.
وتقوم العديد من المؤسسات العامة والخاصة بالتعبئة من أجل إنجاح هذا الحدث الوطني، من بينها وكالة التنمية الرقمية ( ADD)، التي تقدم دعمها لمنتدى الأعمال المخصص للأداء عبر الهاتف المحمول، بصفته شريكا مؤسساتيا رسميا من خلال انخراط عام لخبرائها في تنظيم المنتدى.
وأوضح البلاغ أن بنك المغرب يتوخى، لهذا العام الأول، 400 ألف مستخدم، كما يتوقع 6 ملايين مستخدم للأداء بواسطة الهاتف النقال في غضون 5 سنوات مقبلة، أو بحلول عام 2024، آملا في جذب من 50 إلى 60 مليار درهم بفضل هذا الحل الجديد للأداء.
وبالنظر إلى هذه الإحصائيات، ستركز الدورة الثالثة على الإجراءات التي من شأنها تطوير استخدامات الأداء الإلكتروني، ولكن أيضا التعرف على كيفية تبنيها والأهم من ذلك وفق أي توقيت؟
وبالتالي، ستجمع نسخة 2019 لـ Mpay Forum، أكثر من 200 فاعلا وطنيا ودوليا من مختلف المجالات، مثل البنوك، والفاعلين في الاتصالات، والتكنولوجيا المالية، والتجار الإلكترونيين، والموزعين… حول الفاعلين العموميين، وذلك لتقديم عدد من الإجابات على الإشكاليات التي قد تطرح، ثم التفكير في تعاون أفضل بين المؤسسات المالية والاتصالات وغيرها من الجهات الفاعلة في مجال المالية الرقمية.
وأكد البلاغ أن APEBI و CIOMag تعتزمان، عبر هذا المنتدى، الترويج لأفضل التطبيقات لمرافقة دينامية تفعيل نظام الأداء بالهاتف النقال، وذلك بجمع، كل سنة، الفاعلين الرئيسيين في المالية الرقمية (المنظمون، التجار، الاتصالات، تجار التقسيط، مقاولين شباب، الخ …).
وأشار إلى أن النسخة الثالثة تأتي بعد نسختين سابقتين في 2017 و 2018 تناولتا على التوالي موضوعي “2017: سنة الأداء الإلكتروني في المغرب” و “رقمنة طرق الأداء، أي استراتيجية يجب اعتمادها؟ “. وجاءت سنة 2019 لتعطي الانطلاقة لعدد من الفاعلين لتطوير الأداء عن طريق المحمول Mpayment، وبالتالي ستكون سنة حاسمة تمكن من تكريس نموذج فريد للدفع بالمحمول، كما تقدم مؤهلات قوية من التنمية الهامة.

شاهد أيضاً

وفد صيني يزور أشغال تشييد مدينة محمد السادس طنجة تيك

قام وفد من الشركة الصينية “تشاينا كومنكيشن كونستركشن كومباني ليمتيد انترناشنل” (CCCC)، يوم الخميس، بزيارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *