أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تطلق برنامجا خاصا وتعبئ 350 من موظفيها لرعاية مدارس المناطق المجاورة لها

الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تطلق برنامجا خاصا وتعبئ 350 من موظفيها لرعاية مدارس المناطق المجاورة لها

أعلنت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، عن إطلاق “برنامج J” ، بشراكة مع وزارة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، لتقديم الدعم لساكنة المناطق المجاورة لها، والتي تغيرت بيئتها بعدمرور الطريق السيار.

وأوضحت الشركة، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن هذه المبادرة انطلقت بتجربة نموذجية أولى تشمل 10 مدارس تهدف إلى تعزيز التطور الذاتي للتلاميذ، وذلك من خلال تهيئة بنيات تحتية ملائمة، وتدعيم تربيتهم بأنشطة ترفيهية تهدف الى تحسيسهم بالسلامة الطرقية والتنمية المستدامة. على أن تعميم هذه التجربة لتشمل 350 مدرسة ابتدائية مجاورة لشبكة الطرق السيارة بالمغرب.

وأفاد البلاغ أن ما يميز هذا البرنامج، الذي يعتبر الأول من نوعه ضمن مؤسسة عمومية، هو  تعبئته لـ 350 موظفة وموظفا بالمؤسسة ليتولوا مهمة رعاية مدرسة من هذه المدارس، مما يخول انخراط الموارد البشرية للشركة في مشروع يحمل قيم التضامن والتعاطف.

وأشار إلى أن “برنامج J”  ينتظم في صيغ متعددة بحسب الفئة المستهدفة ومجال الأنشطة المعنية، من قبيل برنامج ” جيل الأمل” الموجه الى تلاميذ المدارس، وبرنامج “الجيل القائد” الموجه الى طلبة مدارس المهندسين والوسط الجامعي ذي الصلة بالبحث العلمي والتنمية. جدير بالذكر أن “برنامج J” مكن، منذ انطلاقته في 2008، من إعادة تأهيل 325 مدرسة مجاورة للطرق السيارة، وأن النسخة الجديدة من البرنامج “جيل الأمل” تضيف بعدا تربويا وأكثر إنسانية. بالتالي،فهناك مكونان في صلب العمل في إطار هذا البرنامج، أولهما “التطور الذاتي ضمن الفضاء المدرسي” من خلال تهيئة البنيات التحتية الأساسية وإعادة تأهيل/إنشاء فضاءات جديدة للتعلم، وتهيئة وتعزيز المساحات الخضراء. ويعد هذا المكون شرطا أساسيا لأن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ترغب في إضفاء لمسة جمالية على الفضاءات قبل الخوض في مكون التربية والتحسيس. والثاني مكون “التربية والتحسيس” من خلال أنشطة تربوية للتحسيس بالسلامة الطرقية والتنمية المستدامة، وذلك عبر تنظيم ورشات متخصصة، وفضاءات مهيأة بطريقة فنية وترفيهية-تربوية.

شاهد أيضاً

المهدية.. إجهاض عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات عبر المسالك البحرية وحجز ما يناهز سبعة أطنان من مخدر الشيرا

أسفرت عملية أمنية مشتركة باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ودوريات ملاحية تابعة للدرك الملكي البحري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *