الرئيسية / مختلفات / العالم يحتفل باليوم العالمي لمستخدمي “اليد اليسرى”.. وهؤلاء أشهر “العسريين”

العالم يحتفل باليوم العالمي لمستخدمي “اليد اليسرى”.. وهؤلاء أشهر “العسريين”

يحتفل العالم، اليوم الثلاثاء 13 غشت الجاري، باليوم العالمي للعسْر (أصحاب اليد اليسرى)، هو يوم عالمي يحتفل به العالم في 13 غشت من كل عام، والذي بدأ الاحتفال به منذ عام 1976.
ويتم في هذا اليوم التوعية للأشْخَاص العُسْر، حيث يمثل نسبة الرجال العُسْر 13% في العالم، بينما النساء 11%، فيما يمثل أصحاب اليد اليسرى نسبة إجمالية حوالي 10%، من عدد سكان العالم.
بدأ الاحتفال باليوم العالمي للعسر، في اليوم الثالث عشر من شهر غشت، من عام 1976، حيث تُقام التوعية عالميًا من خلال تعليم الناس عن العسرية، وكيفية التعامل معها، وما هي الصفات التي يتصف بها الشخص الأعسر.
وعلى الرغم من أن مستعملى اليد اليسرى يشكلون أقلية فى أى مجتمع لا تتجاوز العشرة بالمائة، إلا أنهم يشكلون تقريبًا 50% من عدد المشاهير والسياسيين وهم غالبًا الفئة الأكثر طلاقة فى الحديث والخطابة.
ومن أشهرهم ليوناردو دا فينشى، أدولف هتلر، المهاتما غاندى، نابليون بونابرت، يوليوس قيصر، نيوتن، مايكل أنجلو، ألبرت أينشتاين، بيكاسو، بيتهوفن، مارلين مونرو.
أما أهم الشخصيات البارزة، حاليًا، فمنهم الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما، الرئيس الروسى الحالى فلاديمير بوتين، الرئيس الأمريكى السابق بيل كلينتون، الرئيس الأمريكى السابق جورج بوش الأب، الممثلة الأمريكية أنجلينا جولى.

شاهد أيضاً

علماء يطورون اختبارا جديدا للدم للتنبؤ باحتمال اقتراب الموت

  طور علماء في ألمانيا اختبارا جديدا للدم يمكن أن يتوقع احتمال موت الأفراد خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *