أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / العرائش: أحمد امشيش المرجاني من قبيلة السعيدي 1 يحسم الصراع ويفوز ب”ماطا” 2018

العرائش: أحمد امشيش المرجاني من قبيلة السعيدي 1 يحسم الصراع ويفوز ب”ماطا” 2018

أسدل الستار مساء اليوم الأحد 13 ماي الجاري، على فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان “ماطا”، حيث تولى القنصل العام بالقنصلية الإسبانية بالرباط، رفاييل فرنانديس، في اليوم الأخير من هذا الحدث، الذي استقطب أكثر من 15 ألف من الجمهور، تسليم العروسة/الدمية (ماطا)، إلى الفارس الفائز بها في السنة الماضية، لتنطلق، إثر ذلك، سربات الخيول، في خوض غمار الصراع والمنافسة من أجل الفوز وربح رهان المسابقة.


وكان من بين الفرسان امرأة وحيدة تنافس الرجال والشباب، وتصارع من أجل الفوز باللعبة، حيث تمكنت من انتزاع “ماطا” من أحد الفرسان، قبل أن ينجح آخر في نزعها منها، ليتمكن، في نهاية المطاف، الفارس أحمد امشيش المرجاني، من قبيلة السعيدي 1، من الفوز وكسب الرهان، وسط هتافات وترقبات الجمهور الذي حج إلى ساحة المنافسة من أجل تشجيع فرقته وتقاسم حلاوة الفوز معها في حالة تمكنها من الظفر بالعروس “ماطا”.


وقد شارك في هذا الحدث، الذي يسعى لإحياء الموروث الحضاري المغربي الأصيل والحفاظ عليه وصيانته بما يمثله من قيم وطنية وتضامن اجتماعي، والمساهمة في الدينامية السياحية والثقافية والاجتماعية ودعم التنمية البشرية بالمنطقة، (شارك ) فيها فرقتي ظهر الخيل 1، وظهر الخيل 2، وفرقة عياشة، وفرقة الصف، وفرقتي كداوة 1، وكداوة 2، ثم فرقتي ظهر السعيدي 1، وظهر السعيدي 2.

   
وبمناسبة المهرجان، أشرفت نبيلة بركة، رئيسة الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي، ومحمد المامي اللب، رئيس نادي مولاي الحسن للفروسية لجهة الداخلة-وادي الذهب، على توقيع اتفاقية شراكة بين الجمعية والنادي.


وبنفس المناسبة، تم، أيضا، تسليم درع التتويج لمجموعة من الشخصيات تقديرا لدعمها المستمر للمهرجان، حيث تولى عبد الهادي بركة، نقيب الشرفاء العلميين لمولاي عبد السلام، تتويج عامل إقليم العرائش، مصطفى النوحي، فيما تولت نبيلة بركة، رئيسة الجمعية، تتويج عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، الذي تسلم درع التتويج نيابة عنه مندوب الفلاحة، محمد الأزمي. وأشرف نبيل بركة، مدير المهرجان، على تتويج رفائيل فرنانديس، القنصل العام بالقنصلية الإسبانية بالرباط، وضيف المهرجان، كما تولى عبد الهادي بركة، أيضا، تتويج ليلى اللوب، ممثلة النقيب جهة الداخلة-وادي الذهب.

  
وعلاقة بنفس الموضوع، قدم العامل ومندوب الفلاحة، شواهدا للجمعيات المشاركة في المعرض التضامني للمنتجات التقليدية، وكذا شهادة التكريم للفرق المشاركة في لعبة “ماطة”، في شخص علي التريسي، ممثل كل الفرق المشاركة.


للإشارة، فإن مهرجان “ماطا”، المقام بمدشر زنيد بجماعة أربعاء عياشة بإقليم العرائش، تنظمه الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي، بتنسيق مع نقابة الشرفاء العلميين، وبشراكة مع المهرجان الدولي للتنوع الثقافي لليونيسكو تحت شعار “ماطا تراث حضاري ورافعة أساسية للتنمية الاقتصادية”، وذلك في الفترة من 11 إلى 13 ماي الجاري.

شاهد أيضاً

قراءة في “سوانح امرأة عادية بين الألم والأمل” للشاعرة نعمة ابن حلام

د. عمرو كناوي أود أن أشير، في البداية، إلى أن مقاربة فضاءات العملين الشعريين، للشاعرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *