أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضة / المتسلقة المغربية بشرى بايبانو تصل إلى أعلى قمة في القطب الجنوبي وتحقق تحدي قمم العالم السبع

المتسلقة المغربية بشرى بايبانو تصل إلى أعلى قمة في القطب الجنوبي وتحقق تحدي قمم العالم السبع

أعلنت المتسلقة المغربية بشرى بايبانو عن الوصول، في 16 ديسمبر 2018 ، إلى أعلى قمة في القطب الجنوبي: Mt Vinson 4892m، لتصبح بذلك أول شخص في المغرب يحقق تحدي قمم العالم السبع، التي تتكون من تسلق أعلى قمة في القارات السبع.

وبهذه المناسبة، تقول بايبانو: “إن تنفيذ مشروع القمم السبع هو هدف أي متسلق جبال، وأنا اليوم  فخورة على نحو مضاعف: أولاً لأنني تمكنت من تسلق أعلى قمة في القارات السبع ، وثانياً لأنني أول متسلق مغربي فعل ذلك”.

وأفادت بشرى، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أنها في هذه المرحلة الأخيرة من التحدي، غادرت يوم 2 ديسمبر في بونتا أريناس، المدينة الواقعة في أقصى الجنوب في تشيلي ، ومن هناك استقلت طائرة أخرى للوصول إلى الاتحاد الجليدي في أنتاركتيكا ثم طائرة صغيرة إلى المخيم الرئيسي على علو 2100م. وأشارت إلى أنها في هذه المغامرة الاستثنائية ، كانت ضمن مجموعة مكونة من أربع نساء يمثلن أربع دول، هي المغرب، الهند، كندا والنرويج في رحلة استغرقت 3 أسابيع في ظروف مناخية سيئة مع رياح عاتية وبرد شديد.

وكشفت ذات المتحدثة أن الوصول إلى كل من القمم السبعة كان تحديًا بالنسبة لها، ويتعلق الأمر  بكليمنجارو في أفريقيا (2011) ، إلبروس في أوروبا (2012) ، أكونكاجوا في أمريكا الجنوبية (2014)، جبل ماكينلي في أمريكا الشمالية (2014) ، كارستنز في أقنوسيا(2015)، ايفريست في أسيا(2017) واخيرا فانسون فأنتاركتيكا (2018).  وقالت: “يسعدني العودة إلى المغرب بعد رفع علم المغرب في فنسون. أشجع متسلقي الجبال الهواة على مواجهة تحدي القمم السبع. تمثل هذه التسلقات تحديا رياضيا خطيرا ، ولكن أيضا مغامرة استثنائية في جميع أنحاء العالم”.

شاهد أيضاً

بعد مراكش .. البيضاء تحتضن إقصائيات شمال إفريقيا والشرق الأوسط لرياضة الدريفت

بعد حلبة مولاي الحسن بمراكش، العاصمة الاقتصادية ستكون على موعد هذه السنة مع الإثارة والتشويق، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *