أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الوطنية / المجلس الأعلى للأمن القومي المغربي سيرى النور قريبا

المجلس الأعلى للأمن القومي المغربي سيرى النور قريبا

 

طنجة: كادم بوطيب

 

أفادت مصادر عليمة لموقع “المستقبل” أنه من المرتقب، أن يرى المجلس الأعلى للأمن النور خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بعد أن أصبحت ميزانيته جاهزة ولائحة أعضائه بين يدي الملك محمد السادس. ومن المحتمل أن يكون كل من عبد اللطيف الحموشي والشرقي اضريس أهم الأعضاء بالمجلس، ناهيك عن أسماء أخرى ستكون حاضرة كحسني بن سليمان، وبوشعيب ارميل، وأحمد الميداوي.

وكشفت ذات المصادر، أن الملك محمد السادس سيعلن، بشكل تدريجي، عن عدد من المجالس التي نص على إحداثها الدستور، والتي يبقى أهمها المجلس الأعلى للأمن، ومجلس الشباب والعمل الجمعوي، ومجلس المناصفة، ثم مجلس الثقافات واللغات.

ولأول مرة في تاريخ التشريع المغربي، ينص الفصل 54 من الدستور على إحداث مجلس أعلى للأمن بصفته “هيئة للتشاور بشأن استراتيجيات الأمن الداخلي والخارجي للبلاد، وتدبير حالات الأزمات، والسهر أيضا على مأسسة ضوابط الحكامة الأمنية الجيدة”، وهي المؤسسة الدستورية التي يرأسها الملك الذي له حق تفويض رئاسة اجتماعها لرئيس الحكومة على أساس جدول أعمال محدد.

وفي ما يخص تشكيلة المجلس، يشير الفصل المذكور إلى عضوية كل من رئيس الحكومة، ورئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس المستشارين، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، إلى جانب وزراء الداخلية والخارجية والعدل، وإدارة الدفاع الوطني، وكذا المسؤولين عن الإدارات الأمنية، وضباط سامين بالقوات المسلحة الملكية، وكل شخصية أخرى يُعتبر حضورها مفيدا لأشغال المجلس.

شاهد أيضاً

إقليم طانطان: أمزازي يتفقد الموقع المخصص لمشروع إحداث مدرسة عليا للتكنولوجيا بالوطية

 قام وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة سعيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *