أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / المرصد المغربي للسعادة يتحالف مع مختبر GREER من أجل مشروع علمي حول السعادة

المرصد المغربي للسعادة يتحالف مع مختبر GREER من أجل مشروع علمي حول السعادة

يتحالف المرصد المغربي للسعادة مع مجموعة من الأساتذة الباحثين المنتمين لمختبر الأبحاث في اقتصاد الطاقة، والبيئة، والموارد (GREER) للقيام مشروع نموذجي. ويتعلق الأمر بعقد سلسلة من الملتقيات العلمية، بحضور شخصيات بارزة في هذا المجال، سواء على الصعيد الوطني أو العالمي، وكذا رؤساء شركات ومهنيين، بالإضافة إلى مشاركة الطلبة الباحثين بجامعة القاضي عياض بمراكش.
وينبني هذا التقارب الفاعل، بين الميدانين المهني والأكاديمي، على تعزيز مجموعة تفكير وتحاور حول موضوع اقتصاد السعادة والرفاه، سواء في بعده الإجمالي أو الماكرو اقتصادي أو في بعده المايكرو اقتصادي وتطبيقاته المؤسسية. كما يهدف هذا الملتقى، حسب ما جاء في بلاغ للجمعية المغربية للسعادة، توص موقع “المستقبل” بنسخة منه، إلى منح المشاركين (طلبة وأساتذة جامعيين، ورؤساء شركات، ومهنيين…) منصة للحوار وتبادل الآراء، من شأنها تأطير وتوجيه الباحثين، وتوفير إمكانية التفكير الجماعي في موضوعات تصب في اهتمام الشركة.وأفاد البلاغ أن هذا الملتقى الأول سينظم تحت عنوان “اقتصاد السعادة والرفاه: حالة الفن، الرهانات والآفاق”، كما سيشهد المشاركة الفعلية لشخصيتين بارزتين في المجال، ونخص بالذكر: Ruut Veenhoven وGaël Brulé.
وجدير بالذكر أن Ruut Veenhoven أستاذ هولندي في علم الاجتماع يشتغل بجامعة إيراسموس بروتردام، متخصص في الدراسات المتعلقة بالسعادة، ومعترف به في الوسط الأكاديمي كأحد الرواد في مجال الدراسات المتعلقة بالسعادة، كما يعتبر مؤسس “قاعدة البيانات العالمية حول السعادة” World Database of Happinessو مجلة دراسات السعادة التي تصدر باللغة الإنجليزية.
أما عن Gaël Brulé، فهو مهندس وعالم اجتماع. تابع دراسته بمسلك الهندسة، حيث شق طريقه في بداية حياته المهنية بشغل مناصب بشركات كبرى داخل فرنسا وخارجها. وبحثا عن تحقيق ذاته، قرر سنة 2010 أن يستفيذ من الخبرة التي راكمها من خلال إنجاز مشاريع حضرية ومعمارية، فالتحق بسلك الدكتوراه في علم الاجتماع. ولقد زاوج Gaël Brulé بين المقاربتين العلمية والواقعية في تكوينه الأكاديمي الاستثنائي، ليسلط الضوء على موضوع من الفائدة بمكان: ألا وهو السعادة. وباعتباره دكتورا في علم الاجتماع، فإنه يعمل حاليا كأستاذ باحث بجامعة نوشاتيل بسويسرا وروتردام بهولندا. كما يشغل منصب رئيس التحرير بمجلة Sciences & Bonheur.
ويرمي المنظمون من خلال هذا اللقاء، إلى تعزيز هذا الفريق الدراسي حول اقتصاد السعادة وبلورة تصورات من شأنها تسليط الضوء على مفهوم السعادة، ناهيك عن توسيع مناحي الوعي بهذا المفهوم وإدراكه، وكذا الالتزام بعرض اقتراحات ملموسة والاستعجال بوضعها قيد التطبيق عن طريق مبادرات عملية.

شاهد أيضاً

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وMassChallenge تعلنان عن شراكة لتعزيز نظم المقاولات الناشئة في إفريقيا

أعلنت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وMassChallenge، اليوم الخميس 16 مايو 2019، على هامش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *