أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / عربية / المشاركة النسائية تكسر الرقم القياسي في برنامج نجوم العلوم

المشاركة النسائية تكسر الرقم القياسي في برنامج نجوم العلوم

يستمر عرض الموسم العاشر من البرنامج التعليمي نجوم العلوم -أحد مبادرات مؤسسة قطر-على شاشات التلفزيون، لتكتسب المشاركة النسائية مكانة أبرز في البرنامج، بوصول العديد من المشاركات لحلقة المجلس العلمي، مقارنة بأي موسم سابق.

ويتابع مشاهدو نجوم العلوم نخبة من المخترعين الطموحين من مختلف أنحاء العالم العربي العازمين على أن يكونوا بين المشتركين التسعة الذين سيدخلون مختبرات نجوم العلوم. وبعد انتهاء حلقة الاختيار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، قدم المشتركين أفكارًا مبتكرة في مجالات الطب الحيوي والطاقة والبيئة، في سعي لضمان مقعدهم ضمن الأماكن المعدودة التي ستختارها لجنة التحكيم.

وشهدت حلقات الاختيار تغيير الصورة النمطية حول هيمنة الرجال في مجال العلوم، حيث تُمثل المشاركات نسبة 30 في المائة من الرقم الكلي للمتسابقين في هذه المرحلة. هذا وقدمت المبتكرات مفاهيم رائدة وجديدة، وأظهرن براعة لافتة في الجمع بين التكنولوجيا، والابتكار، ومفاهيم الاستدامة للتحسين من نوعية حياة الإنسان.

وقال البروفيسور عبد الحميد الزهيري، عضو لجنة تحكيم برنامج نجوم العلوم، معلقًا على المشاركة النسائية: “يسعدني أن يسهم البرنامج في إحداث نقلة نوعية في المساواة بين الجنسين، وأنا فخور للغاية بازدياد نسبة المشاركة النسائية في البرنامج عامًا تلو الآخر”. وأضاف: “أعتبر ذلك إنجازًا هامًا ونجاحًا لبرنامج نجوم العلوم، ولجميع النساء في المنطقة، فدعم المرأة في مجال العلوم هو ضرورة أساسية، حيث أثبتت الدراسات أن إشراك النساء والمساواة بين الجنسين يُعدّ بمثابة وقود للاقتصادات المستدامة”.

وقد قابلت لجنة التحكيم أكبر عدد من المتسابقين في الموسم العاشر، وقُدمت أفكارًا جديدة كبذلة مخصصة لرجال الإطفاء تعمل على تنقية الهواء وتوفير الأكسجين أثناء التعرض للدخان واللهب. كما تم تقديم مشروع طابعة ثلاثية الأبعاد فعالة من حيث التكلفة تقوم بإنتاج اسمنت مستدام، وابتكارات أخرى كجهاز محمول للكشف عن الغلوتين لمساعدة من يعانون من اضطرابات هضمية، وأيضًا جهاز فعال لتكرير الغاز، وطابعة ذكية لضعاف البصر.

ومع انتهاء مراحل الاختيار في الموسم العاشر من البرنامج، سيقابل مشاهدو البرنامج المخترعين الـ 21 المؤهلين ضمن حلقة “المجلس” والتي ستعرض السبت في الثالث عشر من أكتوبر. وبعد تصفيات لجنة التحكيم، سيحظى التسعة الأوائل بفرصة الدخول إلى الاستديو لبدء مرحلة نمذجة المنتج، حيث ستخضع ابتكاراتهم لعمليات صقل وتطوير. وفي حال تم اختيارهم للانتقال إلى المرحلة نصف النهائية، سيتم تقييم المنتجات من قبل عملاء محتملين. وفي المرحلة النهائية، سيتقاسم أربعة مخترعين جائزة نقدية بقيمة 600,000 دولار أمريكي استنادًا إلى آراء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

شاهد أيضاً

قيس سعيّد يكلف مستشاره للأمن القومي رضا غرسلاوي بتسيير وزارة الداخلية

كلف الرئيس التونسي قيس سعيّد مساء الخميس مستشارا أمنيا بتسيير شؤون وزارة الداخلية، في أول تعيين يقوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *