أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / عربية / المصرف العراقي للتجارة يستعد لافتتاح أول فرع له في الرياض قبل نهاية العام الحالي
فيصل الهيمص، رئيس المصرف العراقي للتجارة ورئيس مجلس الإدارة

المصرف العراقي للتجارة يستعد لافتتاح أول فرع له في الرياض قبل نهاية العام الحالي

فيصل الهيمص، رئيس المصرف العراقي للتجارة ورئيس مجلس الإدارة

كشف المصرف العراقي للتجارة، والذي يُعَد أحد أكبر البنوك في جمهورية العراق، عن مساعيه لافتتاح أول فرع له في المملكة العربية السعودية، وذلك تبعًا لحصوله على التراخيص الرسمية اللازمة من مؤسسة النقد السعودية (SAMA) ومجلس الوزراء السعودي.

وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع خطة المصرف العراقي للتجارة الرامية إلى توسيع أعماله على الصعيدين الإقليمي والعالمي، بعدما قام خلال شهر نونبر الماضي بافتتاح مكتب تمثيلي في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة. ويسعى، حاليًا، لافتتاح الفرع التالي في الرياض قبل نهاية العام الحالي، وذلك في سبيل توسيع سبل التعاون المالي والنقدي والاقتصادي بين البلدين.

وبعدما حصل المصرف على الموافقة للترخيص المصرفي التجاري من مؤسسة النقد العربي السعودي، فقد أعلن مجلس إدارة المصرف العراقي، مؤخراً، عن مساعيه لتوسيع انتشاره في تركيا، وتعزيز حضوره في السوق المالي على مستوى المنطقة.

وفي تصريح له قال فيصل الهيمص، رئيس المصرف العراقي للتجارة ورئيس مجلس الإدارة: “نحن سعداء في المصرف العراقي للتجارة بالحصول على الموافقات والتراخيص من مؤسسة النقد العربي السعودي. لا شك أن هذه الخطوة تدعم مساعي المصرف نحو مزيد من النمو والتوسع على المستوى الاقليمي”.

وحول استراتيجية التوسع قال الهيمص: “تعد المملكة العربية السعودية من أهم الأسواق ضمن استراتيجية التوسع الاقليمية التي ننتهجها، وذلك للاستفادة من النمو الذي يشهده التبادل التجاري بين الدولتين”.

وأردف بقوله: “بفضل افتتاح مكتب تمثيلي للمصرف العراقي للتجارة في إمارة أبوظبي، أضحى بإمكاننا التعريف بفرص الاستثمار الهائلة في العراق، كما بدأنا بالعمل على بناء علاقات وثيقة ضمن القطاعات المالية والمصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

تجدر الإشارة إلى أن المصرف العراقي للتجارة قد حاز على جائزة أفضل بنك للتمويل التجاري في الشرق الأوسط ضمن جوائز مجلة “بانكر ميدل إيست”. وحل في المرتبة 332 على المستوى الدولي من حيث رأس المال في الدراسة الاستطلاعية السنوية العالمية لأفضل 1000 مصرف في العالم.

وتشكل هذه الإنجازات خطوة مهمة في مسيرة نمو المصرف العراقي للتجارة، وذلك عقب احتفاله ببغداد، مؤخرًا، بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة عشرة على افتتاحه، وذلك بحضور الدكتور مظهر صالح، مستشار رئيس الوزراء العراقي، وفيصل الهيمص، رئيس مجلس إدارة المصرف العراقي للتجارة، إلى جانب مجموعة من كبار المسؤولين والمستثمرين وممثلي كبرى المصارف الرائدة في المنطقة، وكذا ثلة من عملاء المصرف وضيوفه.

جدير بالذكر أنه في نهاية عام 2017، بلغ إجمالي قيمة أصول المصرف العراقي للتجارة 19.300 مليار دولار أمريكي، وبلغ صافي الربح 362.432 مليون دولار أمريكي. وهو يملك شبكة فروع محلية تتكون من25 فرع في عموم العراق مع 122 جهاز صراف آلي وإيداع نقدي. ويعتبر من أهم الـمصارف في الشـرق الأوسط لما يمتلكه من سمعـه عالميـة مكنتـه من الفوز بالعديد من الجوائز.

شاهد أيضاً

الجزائر.. مصرع 13 شخصا و أصابة 400 آخرين خلال يومين بسبب حوادث السير

لقي 13 شخصا مصرعهم بسبب حوادث السير خلال الـ 48 ساعة الماضية بالجزائر، بحسب ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *