أخبار عاجلة
الرئيسية / مختلفات / المغرب يحتفل بمرور 100 سنة على تأسيس الاتحاد الدولي للفلك‎

المغرب يحتفل بمرور 100 سنة على تأسيس الاتحاد الدولي للفلك‎

تستعد جمعية ِCITI لإدماج التكنولوجيات الجديدة في تدريس العلوم  ومبادرة الفلك الممتع (Fun Astronomy) والمكتبة الوسائطية التابعة لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، لتنظيم احتفال بمناسبة مرور مائة سنة على تأسيس الاتحاد الدولي للفلك، وذلك يوم السبت 16 فبراير 2019 ابتداء من الساعة 10:30 صباحا بمركز الندوات لمؤسسة محمد السادس بمدينة العرفان بالعاصمة الرباط.

وتستهدف أنشطة هذا الحدث، الذي اتخذ له كشعار “100 سنة تحت سماء واحدة”، جمهورا واسعا يشمل تلاميذ وطلاب الجامعات وباحثين وعلماء ومهنيين وفنانين وهواة علم الفلك.

ويُخَطط المنظمون لتوفير عدة أنشطة طيلة اليوم لفائدة زوار المعرض، تتوزع بين لوحات فنية تهتم بالفلك، ونماذج ورقية وخشبية للأدوات الفلكية، وورشات التحليل الطيفي، ومراحل القمر، والساعات الشمسية، إضافة للتعرف على النيازك والعديد من الأنشطة المتعلقة بعلم الفلك.

وستعرف فترة ما بعد الزوال، ابتداء من الرابعة، محاضرات لخبراء بارزين في الساحة الدولية والوطنية، بغية تبسيط علم الفلك للهواة، من بينهم الدكتور حسناء الشناوي خبيرة النيازك، والدكتور زهير بنخلدون عالم الفيزياء الفلكية ومدير مرصد أوكايمدن ومكتشف 7 كواكب تدور حول نجم ترابيست1، والدكتور حسن دغماوي الأستاذ بجامعة الأخوين في إفران والمنسق الوطني لبرنامج التعريف بالكون وبرنامج تدريب المعلمين غاليليو، ومحمد زين العابدين الحسيني المؤرخ المغربي والخبير في المخطوطات.

ومن المرتقب أن يختتم الحفل بمراقبة مفتوحة في وجه العموم للسماء بواسطة العديد من التلسكوبات.

يذكر أن هذا الحدث ينظم بشراكة مع كل من وزارة الشباب والرياضة وجامعة الأخوين بإفران والنادي الفلكي فيغا بالثانوية العسكرية الأولى ونادي علم الفلك في جامعة الأخوين، وجمعية الفلك للهواة بمراكش  (3AM) ونادي علم الفلك بالمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط (Astronomie) وجمعية الرباط لعلم الفلك.

شاهد أيضاً

زخات مطرية رعدية قوية وهبات رياح قوية يومي الأربعاء والخميس المقبلين بعدد من أقاليم المملكة

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب أن تهم زخات مطرية رعدية قوية وهبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *