أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / المغرب يستضيف قمة أمريكية إفريقية يونيو القادم

المغرب يستضيف قمة أمريكية إفريقية يونيو القادم

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة أمس الخميس “05 دجنبر 2019” بالرباط أن المغرب يعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية في إطار تعاون وثيق في العديد من القضايا الثنائية والاستحقاقات الإقليمية والدولية.

وقال بوريطة في تصريح بخصوص زيارة العمل التي يقوم كاتب الدولة للولايات المتحدة مايكل بومبيو للمملكة “إنه تأسيسا على المكتسبات التي تحققت في إطار العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة « يعمل المغرب وفق رؤية الملك مع الولايات المتحدة كشريك وحليف في إطار تعاون وثيق في العديد من القضايا الثنائية والاستحقاقات الإقليمية والدولية”.

وأبرز بوريطة أن المغرب سيحتضن في هذا السياق الدورة 13 لقمة الأعمال الأمريكية-الإفريقية، في يونيو 2020 بمراكش والنسخة 17 لمناورات الأسد الإفريقي 2020 (في النصف الأول من 2020) وهي الأكبر في إفريقيا مقارنة بما عرفته مناورات السنوات الماضية، مضيفا أن المملكة ستحتضن أيضا اجتماع فريق العمل المعني بمكافحة الإرهاب في إطار مؤتمر وارسو (شهر مارس 2020).

وقال الوزير إن الزيارة التي قام بها بومبيو « في إطار تعزيز العلاقات القوية والتاريخية والمتجددة التي تربط بلدينا الصديقين والشريكين » تكتسي « طابعا متميزا على أكثر من مستوى فهي الزيارة الأولى للسيد بومبيو إلى المغرب وإلى منطقتنا، ككاتب للدولة »، مبرزا أنها « تؤكد الدينامية الإيجابية التي تعرفها العلاقات الثنائية، بإرادة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. تلك الدينامية الإيجابية التي أبانتها زيارة السيد جاريد كوشنر، والسيدة إيفانكا ترامب المستشاران الخاصان لرئيس الولايات المتحدة ».

وحسب الوزير، فإن زيارة كاتب الدولة الأمريكية تعد بمثابة « تجديد لمتانة العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة »، مبرزا أن نوعية هذه العلاقات المترسخة في أسسها والواضحة في معالمها تجسد « حرص الملك محمد السادس على تعزيز الشراكات التاريخية للمملكة، في إطار تنفيذ الرؤية الملكية السامية لسياسة خارجية دينامية وفاعلة مكنت العلاقات المغربية الأمريكية من تحقيق قفزة نوعية في السنوات الأخيرة وتفعيل آليات التعاون التي أثبتت فعاليتها وقدرتها على فتح آفاق أرحب للشراكة الثنائية ».

شاهد أيضاً

وزارة الصحة تعلق رخص العطل السنوية للأطر الصحية ويدعوهم للعودة من العطلة في أجل 48 ساعة

    قررت وزارة الصحة صباح اليوم الإثنين تعليق رخص العطلة السنوية، لجميع العاملين بالادارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *