الرئيسية / أخبار / الوطنية / المغرب يسجل أرقاما قياسية من حيث القدرة الكهربائية المطلوبة صباحا ومساء

المغرب يسجل أرقاما قياسية من حيث القدرة الكهربائية المطلوبة صباحا ومساء

عبد الرحيم الحافيظي، المدير العام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب

في المغرب، يعرف الطلب على الطاقة الكهربائية ارتفاعا كبيرا خلال فترات الاصطياف، ويرجع ذلك بشكل رئيسي في هذه السنة إلى الاستخدام المكثف لأجهزة التكييف في كل من القطاعين الثالثي والسكني والضخ الفلاحي المخصص لأغراض الري بسبب الحرارة المفرطة الذي يتم تسجيلها حاليا في جل مناطق المملكة.

وخلال الأسبوع الممتد من 22 يوليوز 2019، عرف المغرب موجة من الحرارة أدت إلى ارتفاع في استهلاك الكهرباء.

وهكذا، فقد سجل يوم 25 يوليوز 2019 الحد الأقصى من القدرة المطلوبة مساء، حيث بلغ 6540 ميكاواط في الساعة العاشرة إلا ربع، أي بزيادة قدرها 230 ميكاواط، مقارنة بسنة 2018.

وخلال نفس اليوم، كشف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في بلاغ له توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن القدرة القصوى المطلوبة عند الذروة صباحا، بلغت 6260 ميكاواط على الساعة الواحدة إلا ربع بزيادة قدرها 88 ميكاواط مقابل تلك المسجلة خلال السنة الماضية.

وأوضح البلاغ أنه تم تسجيل ذروتين قياسيتين خلال ليلتي 23 و24 يوليوز 2019، حيث بلغتا على التوالي: 6420 ميكاواط و6510 ميكاواط، أما القدرة القصوى المطلوبة عند الذروة صباحا، فقد بلغت 6196 ميكاواط يوم 24 يوليوز.

وبصفته الضامن للموازنة بين العرض والطلب، أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنه يقوم، بصفة مستمرة، على تطوير رحبته الإنتاجية كما لديه القدرة الكافية لمواجهة الزيادة في الطلب، وذلك، في أفضل الظروف من حيث التكلفة والسلامة وجودة الخدمة.

شاهد أيضاً

الخطاب الملكي.. دعوة للأحزاب السياسية للترفع عن الصراعات الفارغة والتحلي بالتنافس الإيجابي (باحثة)

اعتبرت الباحثة في العلوم السياسية شريفة لموير أن الخطاب الملكي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *