أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / دولية / هذه مواقف الدول بخصوص حماية الملاحة الدولية في مضيق هرمز

هذه مواقف الدول بخصوص حماية الملاحة الدولية في مضيق هرمز

تسعى السلطات البريطانية لتشكيل مهمة حماية بحرية بقيادة أوروبية لضمان سلامة الإبحار عبر مضيق هرمز بعد احتجاز إيران للناقلة الذي وصفته لندن بأنه عمل من قبيل “قرصنة الدولة”.

وفي الولايات المتحدة، ناقش الجيش الأميركي مع مسؤولين من دول حليفة وشريكة خطة مقترحة لتأمين الممرات البحرية بمنطقة الخليج العربي. الخطة الأميركية التي أطلق عليها إسم عملية “الحارس” تهدف إلى تأمين ممرات الملاحة الدولية في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

وقالت بريطانيا إن البحرية الملكية البريطانية بدأت أول إجراءات حماية السفن التي تحمل علم بريطانيا في مضيق هرمز لحمايتها من الهجمات المحتملة

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية اليوم إنه جرى تكليف قوات البحرية الملكية بمرافقة السفن التي ترفع علم بريطانيا خلال عبورها مضيق هرمز، إما فرادى أو جماعات بناء على عدد السفن المبحرة في كل يوم.

وأكد المتحدث على ضرورة إشعار هذه السفن الجهات الحكومية قبل وقت كاف من مرورها. وكشفت وسائل إعلامية بريطانية أن الفرقاطة الحربية البريطانية “مونتروز” نفذت أول مهمة مرافقة من هذا النوع الليلة الماضية.

وبخصوص موقف فرنسا، قالت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي في لقاء مع صحيفة فرنسية إن باريس ولندن وبرلين تنوي تنسيق جهودها وتقاسم المعلومات في منطقة الخليج لتعزيز الأمن البحري، ولكن دون نشر قوات عسكرية إضافية.

وفي ألمانيا، عقدت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان “البوندستاغ” اجتماعا حول إمكانية مشاركة الحكومة في خطة بريطانية لتشكيل مهمة بحرية بقيادة أوروبية، لضمان أمن الملاحة عبر مضيق هرمز.

أما الجانب الإيراني، فإنه يرفض تشكيل أي قوة بحرية أجنبية لحماية الملاحة في الخليج. وقال عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني أول أمس إن طهران تعهدت بتأمين المضيق، وإنها لن تسمح بأي اضطراب في الملاحة هناك، لكن “إيران ترفض تشكيل أي قوة بحرية أجنبية لحماية الملاحة في الخليج”.

 

شاهد أيضاً

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يعلن فتح تحقيق حول أسباب اندلاع العديد من حرائق الغابات

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو عن فتح تحقيق حول أسباب اندلاع العديد من حرائق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *