أخبار عاجلة
الرئيسية / هي وهو / صحة ولياقة / المنظومة الدولية تحتفل باليوم العالمي “لداء الكلب”

المنظومة الدولية تحتفل باليوم العالمي “لداء الكلب”

تحت شعار “داء السعار: لقح من أجل القضاء عليه”، تحتفل المنظومة الدولية يوم 28 شتنبر من كل سنة باليوم العالمي لداء السعار، وهي مناسبة لتسليط الأضواء على الآثار الناجمة عن هذا المرض عند الإنسان والحيوان وكيفية الوقاية منه والحد من انتشاره بمكافحته في مستودعاته الحيوانية. وتشير الإحصائيات الدولية الأخيرة إلى أنّ داء السعار يودي بحياة نحو 60.000 شخص كل عام، أي ما يناهز حالة وفاة واحدة في كل 10 دقائق.

وأفاد بلاغ توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن داء السعار أو ما يعرف عند عامة الناس بالمغرب “بالجهل” مرض فيروسي خطير، يصيب معظم الحيوانات ذات الدم الحار، حيث يمكن أن ينتقل المرض إلى الإنسان، غالبا عن طريق العض أو الخدش. وتتسبّب الكلاب في وقوع 95% من هذه الحالات، علما أن هناك لقاحات مأمونة وناجعة يتعين على الأشخاص الذين تعرّضوا لحيوانات يشتبه إصابتها بهذا الداء، الاستفادة منها بوجه السرعة.

وكشف البلاغ أنه يتم تلقيح 65.000 شخصا سنويا بعد تعرضهم للعض أو الخدش من طرف الحيوانات لاسيما الكلاب الضالة.

وأفاد نفس البلاغ بأن وزارة الصحة تنتهز  هذه المناسبة لتنصح المواطنات والمواطنين بتلقيح الحيوانات المملوكة “الكلاب والقطط” ضد هذا الداء، تجنب ملامسة الحيوانات المجهولة المصدر خاصة الكلاب والقطط، توجيه النصح للأطفال بعدم اللعب مع الحيوانات غير المعروفة، حتى ولو كانت لطيفة، مع تشجيعهم على الإبلاغ عن أي عض أو خدش ولو كان بسيطا.

وتضيف وزارة الصحة على أنه وفي حالة التعرض لخدش أو عضة حيوان يجب غسل مكان الإصابة جيدا بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة، التوجه لأقرب مركز محاربة داء السعار لتلقي العلاج الموضعي المناسب والاستفادة من التلقيح المضاد للمرض بالإضافة إلى المصل حسب خطورة الإصابة،  عدم قتل الحيوان المعتدي وإبلاغ المصالح البيطرية به.

شاهد أيضاً

الفنانة لطيفة رأفت سفيرة لماركة عالمية لحفاظات الأطفال بالمغرب

أعلنت مولفيكس، العلامة التجارية الرائدة لحفاضات الأطفال، والتي تولي أهمية قصوى لصحة وسعادة الأطفال، عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *