أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / الموانئ مجرد محطات تجارية للنقل البحري أم قواعد إستراتيجية?

الموانئ مجرد محطات تجارية للنقل البحري أم قواعد إستراتيجية?

(1) الحرب العالمية المينائية

نسبة 80 بالمائة على الأقل من المبادلات التجارية العالمية تتم عن طريق النقل البحري وتمر عبر الموانئ. ولهدا فنشاط الموانئ يعبر عن النشاط الاقتصادي للبلدان. وتحليل البيانات والإحصائيات المينائية يخبر الدارسين عن التطور الاقتصادي ويستعمله الخبراء في إصدار التوقعات الاقتصادية.

لكن بغض النظر عن هذا الدور الاقتصادي المحض للموانئ فإن هذه الأخيرة هي بطبيعتها بمثابة قواعد إستراتيجية توجد في قلب الحروب الاقتصادية والصراعات السياسية.

ولننظر ما يحدث في العالم وفي منطقتنا على وجه الخصوص. فعلى سبيل المثال، توجد الموانئ في قلب الصراع بين الأطراف الليبية، لأن من يتحكم في الموانئ يتحكم في النفط ومن سيطر على النفط تفوق استراتيجيا على خصومه.

عادة يتم التعبير عن الموانئ بأنها “رئة” البلد وهذا دقيق إلى حد كبير لأن اقتصاد البلد”يتنفس” من خلال موانئه. إذا خنقتها خنقت البلد. حتى الغزاة والمحتلون يمرون إلى البلدان التي يستهدفونها من خلال الموانئ.

في الصراع الجيوسياسي الإقليمي نجد الموانئ في قلب أي خطة للسيطرة وبسط النفوذ. وما يحدث الآن في شرق إفريقيا والخليج العربي والباكستان خير مثال.

وفي عصر العولمة “تعولمت” الموانئ هي الأخرى وأصبحت هي المؤشر الدال على العولمة بوقوعها تحت نفوذ القوى الاقتصادية العالمية. وحتى لو بدا التنافس بين بعض الموانئ تجاريا محضا وسلميا بشكل قد لا يثير الضجيج وفضول الإعلاميين فإن هذا التنافس من شأنه أن يغير من معادلات التوازنات والنفوذ بين القوى العالمية.

ينبغي أن ننظر إلى التطورات الحاصلة في الموانئ الإفريقية من هذه الزاوية أيضا. فوجود بعضها في موقع استراتيجي جعلها تثير شهية القوى العالمية لتجعل منها قواعد إستراتيجية إقليمية.

إفريقيا هي القارة التي بها اليوم إمكانية النمو الأكبر في العالم والثروات الطبيعية التي لم تستغل بعد ومختلف الموارد المعدنية، ومن الطبيعي أن تستجيب الموانئ لشهية القوى العالمية نحو إفريقيا.

إنشاء موانئ جديدة في المياه العميقة وتوسيع الأرصفة القديمة وتطوير المعدات من أجل مضاعفة الطاقة الاستيعابية، كل هذا نتيجة للعولمة حيث إفريقيا تستهدف ولا تستفيد بالضرورة.

إذن ليس من مبالغة القول الحديث عن الحرب العالمية المينائية من زاوية العولمة.

شاهد أيضاً

المؤشرات الأسبوعية لبنك المغرب في 4 نقاط رئيسية

في ما يلي المؤشرات الأسبوعية لبنك المغرب في أربع نقاط رئيسية برسم الفترة الممتدة ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *