أخبار عاجلة
الرئيسية / مختلفات / النسر الأسمر (أو نسر الغريفون) ينشر جناحيه بحديقة سندباد

النسر الأسمر (أو نسر الغريفون) ينشر جناحيه بحديقة سندباد

تواصل حديقة سندباد، منذ بداية السنة، تطورها من خلال إطلاق مناطق جذب وفضاءات ترفيهية جديدة، إلى جانب الاستمرار في الاستثمار في المجالات التي تختص بها وتجعلها أكثر تفردا، وبالتحديد حديقة الحيوانات الشاسعة والتي يستوطن بها أنواع وفصيلة غريبة من إفريقيا أو آسيا أو حتى مدغشقر.

والجديد لدى حديقة سندباد حاليا، هو إطلاق مشروع تطوير وتهييء قفص جديد للطيور، والذي يستضيف طائرا مثيرا للإعجاب، وأحد أكبر الطيور في إفريقيا وأوروبا: النسر الأسمر (أو نسر الغريفون).

طائر ضخم ومفترس، ذو أجنحة طويلة واسعة يصل عرضها إلى ما يقرب من ثلاثة أمتار، لونه الأسمر وذيله المربع والداكن، يجعله قابلاً للتحديد ويسهل التعرف عليه. يعيش في مجموعات بجنوب أوروبا وبالمغرب على هضاب عالية ومنحدرات يتراوح ارتفاعها بين 200 و 1600 متر فوق مستوى سطح البحر. يمكن للنسر الأسمر (أو نسر الغريفون) أن يطير عالياً وعلى مسافات كبيرة ، وبفضل نظره الحاد، لديه القدرة على التحليق في رحلة دائرية لفترة طويلة بحثاً عن جثث الحيوانات. وهو المكان الذي يأتي منه سمعته الشريرة: فصيلة نخرية (أو الآكلة للجيفة)، هذا الطائر المهيمن يتغذى بشكل حصري على جثث الحيوانات الميتة وجانبه المهدِّد يجعله أكثر إثارة للفضول.

كل يوم ، تمنح لحظات من المشاركة والتوضيح مخصصة للزوار الذين سيكونون قادرين بالفعل على الاقتراب من النسور بأكبر قدر ممكن داخل القفص، مع الاستماع إلى تفسيرات المنشطين. ومن خلال مقاربة بيداغوجية، سيتم توعيتهم وتحسيسهم بأعراف وأدبيات هذا الطائر ودوره في توازن المنظومة البيئية.

بالإضافة إلى ذلك ، يتزامن إنشاء هذا القفص مع اليوم العالمي لنشر الوعي حول النسور. الذي يصادف 2 شتنبر من كل سنة، حيث سيسلط هذا اليوم الضوء على الدور الهام للنسور، وبعض الأنواع المهددة بالانقراض: وبذلك سيتم يوم الأحد،  افتتاح رواق خاص بنشر المعلومات المحددة أمام قفص الطيور بحديقة سندباد، والذي سيوفر للزوار جميع المعلومات لجعلهم على بينة من الحاجة إلى حماية هذا الطائر النوعي المهدد بالانقراض.

عن المستقبل

شاهد أيضاً

اليعقوبي يستقبل أعضاء اللجنة المنظمة لسباق النوادل في دورتها الثانية

يستقبل محمد اليعقوبي، والي جهة طنجة- تطوان -الحسيمة، أعضاء اللجنة المنظمة لسباق النوادل في دورتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *