أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / عربية / الغنوشي يلوح بتقديم حركة النهضة مرشحا للانتخابات الرئاسية
راشد الغنوشي وعبد الفتاح مورو

الغنوشي يلوح بتقديم حركة النهضة مرشحا للانتخابات الرئاسية

راشد الغنوشي وعبد الفتاح مورو

تفادت حركة النهضة في تونس بقيادة راشد الغنوشي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، في خطوة رزينة تهدف طمأنة باقي الأطراف حول رغبتها في تقاسم السلطة والمشاركة في الحكم، وليس في الاستلاء عليها.

ودعمت النهضة الرئيس السابق منصف المرزوقي في أول رئاسيات بعد ثورة يناير. وتحالفت مع الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي. فهل اطمأن السياسيون في تونس، وتهيأت الأوضاع لقبول رئيس إسلامي؟

قال رئيس حزب حركة النهضة الإسلامية في تونس راشد الغنوشي الخميس، إن الحركة قد تقدم مرشحها لمنصب رئيس الجمهورية إذا لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة مع رئيس الوزراء الحالي يوسف الشاهد.
وقالت وكالة أنباء بلومبرج إن تمكن حزب النهضة من التقدم بمرشح في الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل، سيكون نقطة تحول للحزب الذي كان محظورا ذات يوم ، والذي يلتزم بما يسميه “الإسلام الديمقراطي” والذي لم يشارك إلا في الانتخابات البرلمانية منذ الثورة التي أطاحت بحكم زين العابدين بن علي عام 2011.

ومن المتوقع أن يترشح الشاهد أيضا للرئاسة بعد انفصاله عن حزب “نداء تونس” أحد الأحزاب الرئيسية في الائتلاف الحاكم وتأسيسه حزب تحيا تونس.
وقال الغنوشي (78 عاما) في حوار صحفي في العاصمة تونس: “نحن على وشك إجراء محادثات مع الشاهد، فإذا وجدنا إجماعا سيكون ذلك شيئا جيدا، وإذا لم نجد، سيكون هناك مرشح”. وأوضح أنه يمكن أن يكون هو المرشح أو نائب رئيس حزب النهضة عبد الفتاح مورو.
وأضاف الغنوشي: “يمكن أن يكون أحدنا رئيسا للوزراء، والآخر رئيسا.. كما أن هناك البرلمان” مشيرا للمناصب الثلاثة التي يمكن تقاسمها.
وقال الغنوشي إن الحزب قد يتخذ قراراه صباح السبت المقبل على أقصى تقدير.

شاهد أيضاً

قيس سعيّد يكلف مستشاره للأمن القومي رضا غرسلاوي بتسيير وزارة الداخلية

كلف الرئيس التونسي قيس سعيّد مساء الخميس مستشارا أمنيا بتسيير شؤون وزارة الداخلية، في أول تعيين يقوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *