أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / انحدار ملحوظ على أسعار العقارات في دبي في فترة النصف الثاني لعام 2018

انحدار ملحوظ على أسعار العقارات في دبي في فترة النصف الثاني لعام 2018

السوق العقاري في دبي، أنه بالنظر إلى عام 2018، سجل متوسط أسعار بيع وشراء العقارات في سوق عقارات دبي انخفاضاً طفيفاً، وأفاد أنه بخصوص البيع، تحافظ دبي مارينا على مكانتها في أعلى قائمة الطلب عن شراء الشقق، حيث سجل برج ماسات المارينا أعلى نسبة بحث في المنطقة. أما المنطقة الأكثر طلباً من حيث شراء الفلل فكانت من نصيب المرابع العربية، ليكون أكثر الأحياء بحثاً فيها هو مجمع الريم السكني.

وبالنظر إلى الشقق، المنطقة التي حققت أكبر فارق سعر هي المدينة العالمية، والتي شهدت فيها شقق الاستوديو انخفاضاً بنسبة 12.9% من 310 ألف د.إ سابقاً إلى 270 ألف د.إ حالياً. أما بالنسبة للفلل، فكان فارق السعر متوقَّع حيث انخفضت أسعار البيع بنسبة 12.1% للفلل ذات 5 غرف نوم في تلال داماك (أكويا من داماك) من 5.17 مليون د.إ إلى 4.54 مليون د.إ حالياً.

وبالنسبة للإيجار، تحتل النهدة المركز الأول ضمن المناطق الأكثر طلباً لاستئجار الشقق، مما دفع بمنطقة دبي مارينا التي اعتادت على اعتلائها عرش القائمة لفترة طويلة من الزمن إلى المركز الثاني، حيث حصلت النهدة 2 على أكبر نسبة عمليات بحث ضمن المنطقة. حازت منطقة مردف على المرتبة الأولى لاستئجار الفلل في أب تاون مردف كونها المجمع الفرعي الأكثر بحثاً وطلباً في مردف.

وطرأت أكبر نسبة هبوط في أسعار إيجارات شقق الاستديو في بر دبي، حيث انخفضت الأسعار بنسبة كبيرة بلغت 13٪ وبمعدل وصل إلى 40 ألف درهم إماراتي حالياً من أصل 46 ألف درهم إماراتي سابقاً. انخفضت أسعار شقق الاستوديو أيضاً في ديسكفري جاردنز بنسبة 12.5٪ حيث أصبح متوسط الأسعار الآن 35 ألف درهم مقارنة بالفترة السابقة والتي بلغ معدل الأسعار فيها 40 ألف درهم.

فيما يتعلق بإيجارات الفلل، فإن التغير الملحوظ في الأسعار كان من خلال انخفاض بنسبة 9.5٪ على الفلل ذات 4 غرف نوم في الجميرا بمتوسط من 210 ألف درهم إلى 190 ألف درهم إماراتي.

وأوضح التقرير أن أسعار الشقق في دبي مارينا لا تزال أكثر استقراراً مقارنة بتلك التي شهدها النصف الأول والربع الثالث من السنة، حيث يبلغ متوسط ​​الأسعار 850 درهماً إماراتياً لشقق الاستوديو و1.19 مليون درهم إماراتي لشقق بغرفة نوم واحدة و 1.95 مليون درهم لشقق بغرفتين. وتظهر جميع المناطق الأخرى انخفاضاً في الأسعار بنسبة 2٪ إلى 9٪ في متوسط ​​أسعار البيع، باستثناء وسط المدينة دبي (داون تاون دبي) حيث استقر معدل الأسعار دون أي تغيير على 1.03 مليون درهم لشقق الاستوديو و1.6 مليون لشقق بغرفة نوم واحدة و2.95 مليونًا للشقق المكونة من غرفتي نوم.

وأفاد المصدر ذاته أن منطقة النهدة تستحوذ، في هذه الفترة، على أكبر نسبة طلب لاستئجار الشقق في دبي، حيث تشهد الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة أكبر انخفاض بنسبة بلغت بنسبة 10.4٪ مع متوسط ​​أسعار بلغ 34 ألف درهم، مقابل 48 ألف درهم في النصف الأول من عام 2018. وصل متوسط ​​سعر الشقق ذات غرفتي نوم 58 ألف درهم إماراتي من أصل 60 ألف درهم إماراتي سابقاً، وانخفض سعر شقق الاستوديو إلى 35 ألف درهم إماراتي، مقابل 38 ألف درهم إماراتي في القترة الماضية.

واحتلت دبي مارينا المركز الثاني من حيث المناطق الأكثر طلباً، وذلك نتيجة للمنافسة الشديدة مع منطقة النهدة والتغيير الحاصل في كل ما يمكن أن يعزى إلى زيادة الاهتمام بالاستثمار في المنطقة، خصوصاً بعد إصدار القوانين الجديدة، التي شجعت الناس على التفكير بجدية في خيار الشراء والسكن في دبي مارينا بدلاً من الاستئجار. ويتضح ذلك من خلال حقيقة أن عمليات البحث عن الشقق للبيع في دبي مارينا قد ارتفعت، يظهر تقرير النصف الثاني من عام 2018 بأن دبي مارينا لطالما كانت، ولا تزال الخيار الأول عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في شقة.

هذا، وانخفض متوسط ​​أسعار إيجارات شقق الاستوديو في المناطق الأكثر طلباً للاستئجار مثل المدينة العالمية وواحة دبي للسيليكون ومدينة دبي الرياضية بنسبة 10٪. وتتراوح معظم الانخفاضات الحاصلة على أسعار الإيجارات الأخرى بين 3٪ إلى 9٪، بينما تحافظ معدلات إيجار شقق الاستديو في كل من دائرة قرية الجميرا JVC، وديرة على استقرارهما عند 39 ألف درهم و32 ألف درهم على التوالي.

كما انخفض متوسط ​​أسعار الفلل في المرابع العربية بنسبة تتراوح من 6٪ إلى 7٪، مع انخفاض في الأسعار من 3.05 مليون درهم إماراتي في النصف الأول إلى 2.8 مليون درهم إماراتي للفلل ذات 3 غرف نوم في النصف الأول من العام 2018، كما انخفضت أسعار مبيعات الفلل المكونة من 4 غرف نوم من قيمة 4.1 مليون درهم إماراتي سابقاً وصولاً إلى 3.8 مليون درهم إماراتي في الوقت الحالي، أما للفلل ذات 5 غرف نوم فقد انخفضت أسعارها من 5.2 مليون درهم إماراتي إلى 4.79 مليون درهم.

وتبقى التغييرات الملحوظة في الأسعار محصورة في الفلل المكونة من 4 و 5 غرف نوم في منطقة دبي لاند، حيث انخفض متوسط ​​سعر البيع من 2.45 مليون درهم إلى 2.12 مليون د إ ، و 2.28 مليون د إ من 3.5 مليون د إ على التوالي. يمكن أن يعزى تغير الأسعار في دبي لاند إلى إنجاز وتسليم المشاريع التي تم الانتهاء من بنائها مؤخراً، فيما لا تزال أسعار شراء الفلل من 3 و4 غرف نوم في منطقة الينابيع ثابتة دون أية تغيير، حيث استقرت على 2.4 مليون درهم و2.9 مليون د إ على التوالي. كما استقرت أيضاً الفلل المكونة من 5 غرف نوم في دائرة قرية الجميرا على مبلغ 4 مليون د إ. بلغت نسبة الزيادة والانخفاض في الأسعار للمناطق الأخرى ضمن منطقة الينابيع تقريباً 5٪.

وبالنظر إلى أسعار الفلل 5 أغرف نوم في منطقة نخلة الجميرا تبقى مستقرة عند 14.5 مليون د إ. ومع ذلك، سيجد كل من يبحث عن فلل فاخرة أو مفروشة في نخلة الجميرا بأن سعرها أعلى، حيث تبدأ من 24 مليون د إ في منطقتي فلل سجنتشر وذا كريسنت الواقعتان ضمن نخلة جميرا. وبلغت نسبة التغيرات التي طرأت التي على الأسعار في أحياء نخلة الجميرا الأخرى سواء انخفاضاَ أو ارتفاعاً بحدود 5٪. فيما لم تتغير أسعار استئجار الفلل في مردف إلى حد كبير، باستثناء الفلل ذات 3 غرف نوم، حيث ارتفعت الأسعار فيها بنسبة 4.3٪، وأصبح معدلها الآن 120 ألف د إ من أصل 115 ألف د إ في النصف الأول من العام ذاته. بينما يمكن ملاحظة الانخفاض الحاد في إيجارات الفلل 3 غرف نوم و4 غرف نوم في منطقة الجميرا، حيث انخفضت الإيجارات لتصل إلى 165 ألف د إ من 180 ألف د غ، و190 ألف د إ من 210 ألف د إ على التوالي. ولا يزال متوسط ​​الإيجارات للفلل في دبي لاند دون تغيير منذ النصف الأول من عام 2018 بسعر 155 و165 ألف درهم و160 ألف درهم للفلل ذات.

هذا وتعتبر الريم من أشهر الأحياء الفرعية في منطقة المرابع العربية للمشترين، حيث تمثل أكثر من 42٪ من عمليات البحث التي تتم داخل المنطقة، في حين أن ليفينغ ليجند لديها أكثر عمليات البحث إجمالاً عن تأجير الفلل في دبي لاند بنسبة 48٪. فلل سجنتشر 47.7% هي الحي الفرعي الأكثر طلباً من حيث شراء الفلل في نخلة الجميرا

وبالنسبة إلى استئجار الفلل، يعتبر أب تاون الخيار الأمثل، حيث حصد الحصة الأكبر من إجمالي عمليات البحث في منطقة مردف بنسبة 79.7%. وتشمل مجمعات الفلل لاستئجار الفلل”جاردن هومز” في نخلة جميرا لتحقق نسبة 65.5٪ من إجمالي عمليات البحث التي تتم داخل المنطقة، “ليجاسي” في جميرا بارك حققت 59.3٪ من إجمالي عمليات البحث في المنطقة، وجميرا 1 في جميرا وصلت إلى نسبة أكثر من 50.7 ٪ من إجمالي عمليات البحث في الموقع.

وبالنسبة لأكثر المشاريع على المخطط أو قيد الإنشاء طلباً، كشف التقرير أن كلا من مدينة محمد بن راشد وأكويا أوكسجين ودائرة قرية الجميرا، بالإضافة إلى الخليج التجاري وأبراج بحيرات الجميرا ،حظيت بأكبر قدر من الاهتمام من قبل المستثمرين المحتملين وهي أكثر المواقع طلباً للاستثمار في دبي لعام 2018. وضمن مدينة محمد بن راشد، فإن مشروع ديستركت 7 هو الأكثر بحثًا بنسبة بلغت 34٪، أما ضمن منطقة أكويا أوكسجين فحققت فلل صحارى أعلى نسبة عمليات بحث 25.6٪ ​​.

وفيما يخص توقعات عام 2019، قال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركة بيوت: “لا تزال دبي محط اهتمام كلاً من المشترين والمستأجرين على حد سواء، حيث أن مؤشر أسعار العقارات للنصف الثاني من عام 2018 اتخذ منحى مماثلاً لنظيره في تقرير النصف الأول والربع الثالث عن سوق عقارات دبي”

وأضاف قائلاً: “كان هذا العام بالتأكيد هاماً بالنسبة لسوق عقارات دبي ويعود ذلك إلى عدة أسباب منها؛ المراسيم الحكومية التي صدرت مؤخراً والتي تنص على منح تأشيرة الإقامة للمتقاعدين، وتأشيرة إقامة لمدة 10 سنوات إلى جانب قرار إمكانية تملك الشركات الأجنبية بنسبة 100٪. ومن المتوقع أن تقوم هذه القرارات الجديدة بتعزيز شراء العقارات في عام 2019، كما وتبشر بإمكانية استقرار الأسعار في جميع أنحاء الإمارة مما سيدعم من مكانة دبي كإحدى الإمارات الرائدة للاستثمار فيها”

جدير بالذكر أن التقرير أعلاه يستند إلى الأسعار المعلن عنها من قبل الوكالات العقارية بالنيابة عن عملائها على موقع بيوت.كوم، ولا يمثل المعاملات العقارية الفعلية التي تمت في دبي.

شاهد أيضاً

بيروت.. وصول الدفعة الأولى من المساعدات الغذائية الموجهة بتعليمات ملكية سامية لفائدة القوات المسلحة اللبنانية والشعب اللبناني

حطت صباح اليوم السبت بالمطار العسكري ببيروت، طائرتان عسكريتان مغربيتان تحملان الدفعة الاولى من المساعدات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *