أخبار عاجلة
الرئيسية / مختلفات / باحثون وفاعلون تربويون وجمعويون في الدورة 14 للأيام الجامعية الربيعية

باحثون وفاعلون تربويون وجمعويون في الدورة 14 للأيام الجامعية الربيعية

تنظم جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب بشراكة مع المجلس الإقليمي لأزيلال وجمعية جيوبارك مكون، والجماعة الترابية لدمنات، الدورة الرابعة عشرلأيامها الجامعية الوطنية، وذلك بدمنات من 10 إلى 13 أبريل 2019 تحت شعار” جيوبارك مكون في خدمة التنمية الإقتصادية والإجتماعية المستدامة بالجهة”.
وأفادت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن هذا النشاط سيعرف مشاركة مجموعة من الفاعلين التربويين من الفروع الأربعين للجمعية، وباحثين وفاعلين جمعويين، وفاعلين محليين.
وكشف البلاغ أن من بين أهداف هذه التظاهرة المساهمة في نشر المعارف الجيولوجية والبيئية لمنتزه جيوبارك مكون، وكذا المساهمة في تقوية جاذبيته السياحية الجيولوجية والبيئية.
وأوضح أن من النتائج التي ينتظرها المنظمون لهذه الأيام تثمين الموروث الجيولوجي والطبيعي للمنتزه، بالإضافة إلى إرساء بنية جيوسياحية (تعاونية تتكون من مجموعة من الشباب) يوكل لها مرافقة وتنشيط الزوار بمختلف مواقع المنتزه.
كما تتوق الجمعية المنظمة، يضيف البلاغ، إلى وضع أسس استراتيجية ومخطط عمل تربوي سنوي خاص بالمنتزه ومقاربة لتحسيس الساكنة بأهمية التكيف مع التغيرات المناخية.
وأوردت الجمعية أن من بين الأنشطة التي برمجت في هذه التظاهرة الوطنية مجموعة من الخرجات العلمية لمواقع آثار الديناصورات المموقعة بتراب جيوبارك مكون، منها موقع إيواريضن الذي يحوي بصمات ديناصورات عاشبة وأخرى لاحمة تنتمي لحقبة الجوراسيك الوسيط (ناقص 160 مليون سنة)، بالإضافة إلى موقع أيت بلال وموقع إباقليون بوادي الورود أيت بوكماز.
ومن بين كنوزالمنتزه التي سيتم استكشافها كذلك، النقوش الصخرية لتيزي نترغست التي تعبر عن حياة الإنسان خلال العصر البرونزي ( 3500 إلى 4000 سنة).
وسيتعرف المشاركون، خلال هذه الأيام، على غنى التنوع الجيولوجي والبيولوجي لمنتزه جيوبارك مكون في عدة وقفات يؤطرها خبراء في الجيولوجيا وفي علوم الحيوان والنبات، مرورا بمواقع خلابة كشلالات أوزود وبحيرة بين الويدان، ومغارة إيمنفري، وكاتيدراليا ماستفرن بتامكا.
وعلاقة بمواضيع جيوبارك مكون، فإن الأيام الجامعية ستعرف اجتماعات علمية بتراب المنتزه وبمركز التربية البيئية بدمنات، وذلك لتداول ووضع استراتيجية ومناهيج من أجل تربية متميزة بالمنتزه.

شاهد أيضاً

وفاء قشبال تكتب: اخنوش بين اختصار الأغلبية ونفخ المعارضة

و فاء قشبال (*) هل يسعى عزيز أخنوش المكلف بتشكيل الحكومة المقبلة، إلى إفراغ المعارضة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *