أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الوطنية / بالفيديو والصور: بوستة تشارك في حفل رفع علم رابطة دول جنوب شرق آسيا (الأسيان)

بالفيديو والصور: بوستة تشارك في حفل رفع علم رابطة دول جنوب شرق آسيا (الأسيان)

شاركت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، منية بوستة، اليوم الأربعاء 08 غشت الجاري، في حفل رفع علم رابطة دول جنوب شرق آسيا (الأسيان)، الذي تم تنظيمه بسفارة جمهورية إندونيسيا بالرباط.

تميزت هذه المناسبة، التي تنظم في الثامن من غشت من كل سنة بمشاركة رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الأسيان المعتمدين بالرباط، وعميد السلك الدبلوماسي، وكذا سفراء الدول الشريكة للرابطة.

خلال هذه المناسبة، أكدت كاتبة الدولة، في خطابها، على أن العلاقات بين المغرب والأسيان لطالما اتسمت بالصداقة القوية القائمة على الاحترام المتبادل والتضامن المتميز، وكذلك على تشارك نفس قيم السلم والتسامح وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

كما أكدت منية بوستة على أن المملكة، بموقعها الاستراتيجي ودورها كرائد على المستوى الإفريقي، يمكن أن تحقق قيمة مضافة لرابطة الأسيان التي تطمح، أيضاً، إلى تنويع شركائها وتعزيز روابطها التجارية مع مختلف التكتلات الجهوية والإقليمية.

وفي هذا الصدد، ذكرت كاتبة الدولة بانضمام المغرب إلى معاهدة الصداقة والتعاون للأسيان، وبتقديمه لطلب الانضمام كشريك في الحوار القطاعي (SDP) سنة 2016، وكذلك بتقديمه لخطة العمل المتعلقة بهذه العضوية سنة 2017. فمنذ ذلك الحين، لم تتوقف العلاقات بين المغرب والأسيان عن النمو والتطور.

في هذا الإطار، أكدت منية بوستة على اقتناع المغرب بأن (SDP) سيشكل شراكة رابح-رابح للأسيان، بشكل يتماشى مع رؤية الملك محمد السادس، والتي تتعلق بالتعاون جنوب-جنوب القائم على أسس التضامن الفعال، وقيم السلام العالمية، والتسامح والاحترام المتبادل.

وللتذكير، تجدر الإشارة إلى أن الأسيان منظمة سياسية واقتصادية وثقافية، تجمع بين 10 دول من جنوب شرق آسيا (الفلبين وإندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وتايلاند وبروناي وفيتنام ولاوس وميانمار وكمبوديا). تأسست هذه الرابطة في 8 غشت 1967 ببانكوك من قبل 5 دول (إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند) بهدف تطوير النمو وتحقيق التنمية وضمان الاستقرار في المنطقة.

 

شاهد أيضاً

الملك يهنئ الرئيس الغاني بمناسبة احتفال بلاده بذكرى استقلالها

 بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى نانا أكوفو آدو، رئيس جمهورية غانا، وذلك بمناسبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *