أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / بداية العد التنازلي لانطلاق المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

بداية العد التنازلي لانطلاق المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

تحت رعاية الملك محمد السادس، تنظم مؤسسة عائشة، بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس النسخة الثامنة عشر للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس وذالك ابتداءً من الجمعة 22 مارس إلى الأربعاء 27 مارس 2019.
ويعود مرة أخرى الموعد السنوي لسينما التحريك» فيكام «ببرنامج غني ومتنوع لأفلام التحريك من جميع أنحاء العالم وبلقاءات شيقة بين كبار سينما التحريك الجمهور العريض.

تهدف مؤسسة عائشة من خلال المهرجان الدولي لسينما التحريك إلى إبراز مكناس والمغرب كمنبر عربي وإفريقي لسينما التحريك، وتساهم في هذه المكانة ثلاث مسابقات كبرى:
– جائزة عائشة الكبرى لسينما التحريك ، قيمتها 50000 درهم ، في نسختها الرابعة عشر، لمساندة و تشجيع الشباب المغربي المبدع.
-المسابقة الدولية لأحسن فيلم طويل و التي تشهد تقديم جائزة قيمتها 2000 يورو من طرف لجنة تحكيم شبابية.
-المسابقة الدولية للفيلم القصير لسينما التحريك والتي تقدم جائزة قيمتها 3000 يوروللفائز.

و هكذا، تلقى فريق »فيكام « أكثر من 300 فيلم تحريك قصير من 16 بلدا وبتقنيات مختلفة. وتؤكد هذه المشاركة القياسية وفاء وتقدير المؤسسات المرموقة في عالم سينما التحريك :
La Poudrière, les Gobelins, l’Office National du Film du Canada (ONF), Académie Libanaise des Beaux-Arts de Beyrouth, Royal College of Art à Londres, La Geidai (Tokyo university of Art) …

وقد تألفت لجنة التحكيم للانتقاء المسبق لنسخة 2019 من المسابقة الدولية للفيلم القصير من جيهان بوڭرين، صحفية وناقدة سينمائية، باتريك إيڤنو، المؤسس الشريك بأستوديو “فوليماج” والمدير السابق لمهرجان آنسي بفرنسا وإيميليو دي لا روزا ، منتج ومخرج أفلام رسوم متحركة إسباني .
واختارت لجنة التحكيم 53 فيلما ستقدم عبر 5 برامج خلال المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة بفيكام 2019 مخولة في المجموع لأكثر من 240 دقيقة من العرض.وسيترأس لجنة تحكيم مسابقة “الأفلام القصيرة” مايكل دودوك دي ويت، المخرج الهولندي (سيزار 1996 للراهب والسمكة، أوسكار في عام 2001 لأب وابنته وجائزة خاصة “نضرة ما” خلال مهرجان كان السينمائي 2016 عن فيلمه السلحفاة الحمراء). كما ستتألف لجنة التحكيم من سامية أقريو، الممثلة وكاتبة السيناريو المغربية ومارك دو بونتافيس، رئيس شركة (Oggy et les cafards, Zig & Sharko, Les Dalton…) Xilam Animation

شاهد أيضاً

افتتاح المشروع النموذجي لخزانة القرب بالنخيل لترسيخ ثقافة الكتاب في أوساط الأطفال والشباب

افتتح صباح أمس السبت 18 ماي الجاري المشروع النموذجي لخزانة القرب بمقاطعة النخيل بمراكش الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *