أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / بسيمة الحقاوي تطلق مساء غد الأربعاء بالرباط الدورة الرابعة من جائزة تميز للمرأة المغربية

بسيمة الحقاوي تطلق مساء غد الأربعاء بالرباط الدورة الرابعة من جائزة تميز للمرأة المغربية

تترأس بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، مساء غد الأربعاء 28 مارس 2018 بمدينة الرباط، ندوة إطلاق الدورة الرابعة من جائزة تميز للمرأة المغربية، التي تهدف إلى تتويج المبادرات الخلاقة في مجال التنمية الاجتماعية المرتبطة بقضايا النساء، سواء للأفراد أو الهيآت المدنية أو المؤسسات الوطنية.

ويتمحور موضوع هذه الدورة الرابعة من جائزة تميز للمرأة المغربية لـ”المبادرات الموجهة للمرأة القروية”، بهدف تشجيع المبادرات المواطنة التي تهتم بالنهوض بحقوق المرأة القروية وأوضاعها، حيث سيتم تتويج أفراد أو منظمات أو مؤسسات كان لها سبق إنشاء أو رعاية مشاريع متميزة ذات الأثر الملموس على واقع المرأة القروية المغربية.

ويفتح باب الترشيح لهذه الدورة انطلاقا من مساء غد الأربعاء 28 مارس وإلى غاية 28 ماي 2018. وسيتم خلال هذه الندوة تنصيب أعضاء لجنة تحكيم الدورة الرابعة من جائزة تميز للمرأة المغربية، الذين يتولون دراسة الترشيحات والإعلان عن المتوجات/المتوجين بالجائزة التي تضم الدرع، وشهادة تقديرية، بالإضافة مكافأة مالية تبلغ قيمة مجموع جوائزها 300 ألف درهم، وذلك خلال حفل تنظمه وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية يوم 10 أكتوبر، احتفاء بالمرأة المغربية في عيدها الوطني.

وقد تنوعت مواضيع جائزة تميز للمرأة المغربية في دوراتها الثلاث السابقة، حيث تمحورت الدورة الأولى حول مجال التنمية الاجتماعية، والتي توجت بجائزتها الأولى حليمة الناجي عن جمعية الرحمة للشخص المعاق من أزيلال، وبالجائزة الثانية وفاء القباج عن جمعية المرأة القروية والطفل بالمهاية مكناس، فيما عادت الجائزة الثالثة لفاطمة آيت موسى عن تعاونية أفولكي الفلاحية من أكادير إداوتنان.

وتمحورت الدورة الثانية من الجائزة حول “مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة المغربية”، التي تم فيها تتويج نادية زاد بالجائزة الأولى عن مشروعها “تربية الطحالب”، وفاطمة فلفولي بكيكو ببولمان بالجائزة الثانية عن تعاونية عتمة للنسيج التقليدي، ونوال بلمفضل بإقليم مديونة بالجائزة الثالثة عن تجربة الشعير المستنبت. فيما تمحورت الدورة الثالثة لـ”إحداث المقاولة النسائية”، والتي توجت فاطمة الزهراء برعيش، من مدينة خريبكة، بالجائزة الأولى عن مقاولتها “بيودوم المغرب”، وعائشة عرابي بالجائزة الثانية، من مدينة الدار البيضاء، عن مقاولتها “بيونور A2R”، وفازت وفاء كيران من مدينة مراكش، وزينب زاكي من مدينة الرباط بالجائزة الثالثة مناصفة، الأولى عن مقاولتها “زين & وزوين” المتخصصة في خلق أثاث وديكورات موجهة للحرفيين والمقاولين والمهندسين المعماريين والخواص، والثانية عن مقاولتها “معلم.كوم” كأول بوابة إلكترونية تسهل البحث عن الصناع التقليديين عبر الأنترنيت.

وقد ساهمت جائزة تميز للمرأة المغربية في فتح مسار النساء المتوجات لتحقيق طموحاتهن الكبيرة وإحداث نقلة نوعية في مسارهن المهني والإبداعي، حيث تمكنت نوال بلمفضل، الفائزة بجائزة تميز في دورتها الثانية عن تجربة الشعير المستنبت، من الفوز بالجائزة الأولى لأفضل أسرة منتجة الخاصة بتشجيع الأسر المنتجة المنظمة من طرف مملكة البحرين، وبجائزة ماروك لير للمرأة المقاولة في مجال الفلاحة المستدامة سنة 2016، وكذا بالجائزة الأولى للقرض الفلاحي في المهرجان الدولي للاقتصاد التضامني، وبجائزة الكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب، والمشاركة كعارضة في Food Expo. وشاركت فاطمة فلفولي، الفائزة بجائزة تميز في دورتها الثانية عن تعاونية عتمة للنسيج التقليدي، في اللقاء الثقافي المنظم بشراكة بين غرفة الصناعة التقليدية والمركز الاستشاري الدانماركي المغربي بالدانمارك، وفي المنتدى الدولي Crans Montana بالداخلة، وكذا في معارض وطنية وجهوية ومحلية. واستطاعت نادية زاد، الفائزة بجائزة تميز في دورتها الثانية عن مشروعها تربية الطحالب، تطوير مقاولة ذاتية، والانفتاح على الأسواق الكبرى لترويج منتوجاتها ذات الفوائد الغذائية والصحية، إضافة إلى حضورها في المعارض الجهوية.

شاهد أيضاً

إدارة السجن المحلي بتطوان تفند ادعاءات بشأن بيع مواد غذائية بمتجر السجن بضعف ثمنها

فندت إدارة السجن المحلي بتطوان، اليوم الاثنين، ما تداولته بعض وسائل الإعلام بخصوص “بيع المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *