أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضة / بشرى بايبانو في طريقها لتسلق جبل فينسون آخر مرحلة في تحدي القمم السبع

بشرى بايبانو في طريقها لتسلق جبل فينسون آخر مرحلة في تحدي القمم السبع

أعلنت الرياضية المغربية بشرى بيبانو أنها من أجل اختتام تحدي تسلق القمم السبع، تستعد لتسلق جبل فينسون، المتواجد في أنتاركتيكا، وذلك يوم 2 دجنبر المقبل، لتصبح بذلك أول مغربية تتسلق أعلى قمة في كل قارة من القارات السبع.

صرّحت بايبانو، في ندوة صحافية عقدتها صباح أمس الثلاثاء 27 نونبر بالبيضاء،  قائلة:”بالكثير من الصبر والإرادة والعزيمة، سأواصل تحقيق حلمي لتسلق فينسونماسيف، أعلى قمة في أنتاركتيكا لأصبح بذلك أول مغربي يحقق تحدي القمم السبع”. وأضافت:”رسالتي هي أن أتبث أنه يمكن تحقيق الأحلام، يكفي أن نؤمن بها ونتسلح بالإرادة”.

ويُعتبر فينسون أعلى قمة في أنتاركتيكا بعلو 892 4 متر،  ويتواجد على بعد 1200 كيلومتر فقط من القطب الجنوبي، في منطقة جبال ألسويرث. ولم تُكتشف هذه الأخيرة حتى سنة 1958 خلال تحليق جوي، وتمّ تسلقها سنة 1996. ليظل فينسون الجبل الوحيد الذي لم يصل إلى قمته إلّا القلة، حوالي 1100 شخص فقط.

وكشفت الرياضية المغربية أنها ستذهب، خلال هذه المغامرة الفريدة من نوعها، إلى مدينة بونتا أريناس التي تقع أقصى جنوب التشيلي، وذلك يوم 2 دجنبر المقبل. وأفادت أنها  ستستقل، انطلاقًا من هناك، طائرة أخرى صوب سلسلة الجبال الجليدية في القطب الجنوبي، ثم بعدها ستستقل طائرة أخرى من نوع توين أوتر للوصول إلى المخيم الرئيسي لفينسون، على علو 2200 متر. وأشارت إلى أن التسلق سيدوم حوالي 10 أيام حسب الظروف المناخية، والتي غالبًا ما تكون غير ملائمة في هذه المنطقة من القارة المعروفة برياحها القوية وبرودتها الشديدة (حوالي°C40-).

جدير بالذكر أن هذا التسلق يأتي ليتوّج مشروع “القمم السبع”،  الذي باشرته بشرى بايبانو في فبراير 2011، حيث انطلق مع كيليمانجارو، أعلى قمة في إفريقيا (5895 متر). لتتسلّق بشرى بعد ذلك إلبروس، أعلى قمة في أوروبا (5642 متر)، وذلك في يونيو 2012، ثم أكونكاغوا، أعلى قمة في أمريكا اللاتينية (6962 متر)، في يناير 2014، قبل أن تتسلق دينالي، أعلى قمة في أمريكا الشمالية (6194 متر) في يونيو 2014، وبعدها هرمكارستينز، أعلى قمة في أوقيانوسيا (4884 متر) في نونبر 2015.

وفي ماي 2017، تسلّقت السيدة بايبانو جبل إيفرست لتصبح بذلك أول امرأة مغربية وشمال أفريقية تتسلق أعلى قمة في العالم.

عن المستقبل

شاهد أيضاً

البيضاويون على موعد مع الماراطون الدولي في نسخته الـ11 يوم 28 أكتوبر

تستعد مدينة الدار البيضاء لاحتضان النسخة الحادية عشرة للماراطون الدولي، يوم 28 أكتوبر الجاري، والذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *