أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / بطلقات البارود.. خيالة “السنوسية” يبدعون في رسم لوحة فنية في سماء قرية با محمد (صور)

بطلقات البارود.. خيالة “السنوسية” يبدعون في رسم لوحة فنية في سماء قرية با محمد (صور)

أشرف عامل إقليم تاونات، صلاح داحا، ورئيس المجلس الإقليمي، محمد سلاسي، ورئيس مهرجان “السنوسية”، مصطفى الميسوري، ورئيس المجلس البلدي لقرية با محمد، إسماعيل الهاني، إلى جانب الوفود المرافقة لهم، بعد عصر يوم الجمعة 30 غشت 2019. على تقديم الجوائز على الفائزين من المتبارين ضمن فعاليات عروض فن التبوريدة، التي احتضنتها ساحة “محرك الخيل بوشمار”.


وتبارت عشرات فرق “التبوريدة” على نيل جوائز مهمة خصصتها اللجنة المنظمة تحفيزا ودعما لاستمرارية هذا الموروث الغني، في مهرجان يجسد تعلق قبيلة “شراقة” بالخيول وشغف سكانها بتربيتها، وإتقانهم لفنون الفروسية التقليدية و”التبوريدة”، بقدر “ما يمكن أن يساهم الفرس في التنمية المحلية في أبعادها الاقتصادية والسياحية والتجارية والثقافية والبيئية”، حسب ما جاء في ورقة تقديمية لهذا المهرجان.
وحظيت عروض فن التبوريدة باهتمام شريحة كبيرة من الجماهير، شملت الأطفال والنساء والرجال، وحتى الشيوخ الذين تربطهم علاقة وطيدة بهذا الفن.


كل هؤلاء حجوا إلى محرك بوشمار من أجل الاستمتاع بطلقات فرق الخيالة التي بلغت حوالي 60 سربة جاءت من مختلف ربوع المملكة من أجل المشاركة في هذا العرس الاحتفالي.
ويبقى أهم ما ميز دورة هذه السنة هو إدماج المرأة ضمن الفرسان المشاركين في التبوريدة، حيث أبلت سربة النساء المشاركات البلاء الحسن في هذا الفن، الذي سعت جمعية مهرجان السنوسية للتنمية والتواصل إلى المحافظة عليه كموروث ثقافي يميز المنطقة.

شاهد أيضاً

بسبب فيروس “كورونا”.. مسرح محمد الخامس يعلق جميع أنشطته إلى حين تحسن الوضع الوبائي

 أعلنت مؤسسة مسرح محمد الخامس أنها قررت تعليق جميع أنشطتها، إلى غاية تحسن الوضع الوبائي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *