أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الوطنية / بنعبد عبد القادر: نحرص على إبقاء الكافراد فضاء للوحدة ومساعدة بلدان إفريقيا على تعزيز قدراتها المؤسساتية وعصرنة الخدمات العمومية

بنعبد عبد القادر: نحرص على إبقاء الكافراد فضاء للوحدة ومساعدة بلدان إفريقيا على تعزيز قدراتها المؤسساتية وعصرنة الخدمات العمومية

افتتح محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، صباح اليوم الثلاثاء 09 يولبوز الجاري بالعاصمة العلمية فاس، اشغال الدورة 15 للمنتدى الوزاري الافريقي لتحديث الإدارة العمومية ومؤسسات الدولة، وذلك بحضور السعيد زنيبر، والي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس، وامحند العنصر، رئيس جهة فاس-مكناس، ويونس بناكي، الكاتب العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والحسن المنصوري، الكاتب العام للمرصد الوطني للتنمية البشرية، وستيفان موني مواندجو، المدير العام لمنظمة كافراد، الى جانب مشاركة وزراء ومسؤولين رفيعي المستوى من الدول الأعضاء في هذه المؤسسة الإفريقية.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد محمد بن عبد القادر، أن هناك إصلاحات هامة بوشرت في أفق إرساء استراتيجيات متنوعة تروم إحداث تحولات في الحياة العامة ووضع المؤسسات العمومية في مسار يواكب مستجدات العصر، وأشار إلى أن المركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء (كافراد) مدعو، في أفق السنوات المقبلة، إلى الاضطلاع بدور مهم في إضفاء الدينامية على بنيات الإدارة العمومية للقارة، وتأكيد هويتها الاقتصادية والاجتماعية عبر النهوض بالثقافة والحكامة والوحدة الترابية، والشفافية في مختلف الهيئات سواء كانت تابعة للدولة أو مقاولات أو تخص المجتمع المدني.

وكشف الوزير أن مختلف مؤسسات التكوين في القارة اقترحت مسالك جديدة لاستجلاء ومواكبة الدينامية التي تشهدها حاليا الإدارات والمؤسسات العمومية من أجل تلبية انتظارات السكان والمتعاملين بشكل أفضل. وقال: “من أجل التوصل إلى هذه النتائج، وتلبية الحاجيات الآنية للبلدان الإفريقية في مجال الحكامة وتعزيز القدرات المؤسساتية، فإن المركز مطالب بتبني استراتيجية جديدة لإضفاء طابع الدينامية على طريقة اشتغاله”.

وأضاف ذات المسؤول أن “هذه الدينامية التي نتطلع إليها جميعا في سياق معروف موسوم بتحولات سياسية واجتماعية مهمة، تستدعي منا جهدا في التفكير والمعالجة، وأن الهدف هو أن يظل الكافراد فضاء للوحدة وأرضية للتعاون الإفريقي قادرة على مساعدة بلدان القارة السمراء على تعزيز قدراتها المؤسساتية وعصرنة الخدمات العمومية”.

وتابع المسؤول ذاته أن من شأن هذه الدينامية التمكين، لا محالة، من تعزيز المكاسب التي حققها المركز، وتقوية مؤهلاته والرفع من أنشطته ذات المنفعة، دون إغفال تلبيته لحاجيات البلدان الأعضاء، مسجلا أنها ستسمح للمؤسسة بلعب دورها كاملا في الدفع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة، عبر اعتماد استراتيجية قائمة على رؤية جديدة.

ولدى إبرازه لمهمة التكوين والخبرة والبحث، شدد بنعبد القادر على ضرورة مواكبة الكافراد للتحول على مستوى المحيط القاري والدولي، مذكرا بأن الاستراتيجية الجديدة للمركز المقدمة خلال اجتماع اللجنة التنفيذية العادية المنعقدة بالرباط في 31 يناير الماضي، تدعو إلى ضرورة تطوير المركز في مجال التكوين والبحث والخبرة بالإدارة العمومية بالقارة.

كما اكد أن هذه المؤسسة، مطالبة، في إطار مهامها الجديدة، بقيادة بحوث ودراسات ترمي إلى تحسين أداء الخدمات العمومية لمؤسسات الدولة، وتقديم استشارات على مستوى تفعيل برامج التكوين واستكمال التكوين، والإصلاح والتحديث، والبحث والدراسات حول تحديات الإدارة العمومية والحكامة والرقي بأداء الأطر العليا للإدارات ومؤسسات لدولة.

وفي ذات السياق، ذكر الوزير أن المغرب انخرط، منذ حصوله على الاستقلال، في طريق تطوير علاقاته التاريخية والثقافية والتعاون مع البلدان الإفريقية، مذكرا بأن التعاون جنوب-جنوب ترجمه ملك البلاد من خلال مبادرات عديدة تدعو إلى التضامن من دون قيد أو شرط مع إفريقيا.

وأوضح أن هذه العلاقة التي تشكل نموذجا يحتدى للتعاون جنوب-جنوب، ما فتئت تتقوى وتنفتح على إمكانيات جديدة وأشكال واعدة للعمل المشترك.

وتناول المجلس الإداري للكافراد الذي جرى بحضور عدد من الوفود الإفريقية، بحث نقط مختلفة منها اعتماد برنامج العمل، والمصادقة على تقرير الدورة الـ5 للمجلس، ودراسة أنشطته من يوليوز 2018 إلى يونيو 2019، وبرنامج العمل من يوليوز 2019 إلى يونيو 2020، فضلا عن انتقاء الترشيحات للجائزة الإفريقية للخدمة العمومية 2019.
للإشارة، فإن المنتدى الوزاري الإفريقي لتحديث الإدارة العمومية ومؤسسات الدولة، منظم تحت رعاية الملك محمد السادس، على هامش فعاليات الدورة 57 للمجلس الإداري للمركز الإفريقي للتدريب والبحث الاداري للإنماء (كافراد )، يومي 9 و10 يوليوز الجاري بمدينة فاس.

شاهد أيضاً

الرئيس الكوستاريكي يهنئ الملك بمناسبة عيد العرش المجيد

 توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من رئيس جمهورية كوستاريكا، كارلوس ألبارادو كيسادا، وذلك بمناسبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *