الرئيسية / أخبار / الوطنية / بنعتيق: المنتدى الثالث لمحاميي مغاربة العالم أرضية أولية لاقتراح او إيجاد حلول لعدة مشاكل تهم قضايا أحوال الأسرة

بنعتيق: المنتدى الثالث لمحاميي مغاربة العالم أرضية أولية لاقتراح او إيجاد حلول لعدة مشاكل تهم قضايا أحوال الأسرة

أشرف عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، صباح اليوم الجمعة 8 فبراير الجاري، على افتتاح ندوة حول ”مدونة الأسرة على ضوء القانون المقارن والاتفاقيات الدولية”، وذلك بمناسبة انعقاد المنتدى الثالث للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج، الذي تنظمه الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة وجمعية هيئات المحامين بالمغرب، يومي 08 و09 فبراير 2019 بمراكش.


وأكد بنعتيق، في كلمته الافتتاحية، أن هذه الندوة التي تأتي في إطار تنزيل استراتيجية الوزارة الرامية إلى حماية حقوق ومصالح مغاربة العالم داخل وخارج أرض الوطن، وتعبئة كفاءاتها بالخارج وإشراكهم في الدينامية التي يشهدها بلدهم الأصل. وأشار إلى أنها تندرج في سياق النقاش الدائر حول تعديل مدونة الأسرة، والذي شكلت الرسالة التي وجهها الملك محمّد السادس إلى المشاركين في أشغال المؤتمر الإسلامي الخامس للوزراء المكلفين بالطفولة بتاريخ 21 فبراير 2018 منطلقا أساسيا للتفكير في مداخل هذا الإصلاح، باستحضار ما واكب التجربة العملية لتطبيق هذا النص من صعوبات، وما أبانت عنه من نقائص.


واكد الوزير ان تنظيم هذا اللقاء ينبثق من قناعة ترجمتها الوزارة انطلاقا من التوجهات الملكية، “مادام أن الملك له اهتمام خاص واستثنائي لمغاربة العالم، الذين يبلغ عددهم 5 ملايين يعيشون في مختلف قارات العالم”، يقول بنعتيق.
وشدد ذات المسؤول على ضرورة طرح ومناقشة مثل هذه القضايا كمدونة الأسرة، ونوه بتلبية المحامون من مغاربة العالم للدعوة وحضور اشغال هذا المنتدى، واعتبره ترجمة للتلاحم التاريخي والوطني بين المغاربة الذين يعيشون في الوطن الأم، أو في دول الاستقبال، وأكد، في ذات الآن، على أن الاجتهاد يجب ان يكون حاضرا، وأنه لا يجب التعامل مع الموضوع بالخوف.


كما اعتبر الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ان هذا اللقاء، الذي تتخلله عدة جلسات، يعتبر من النقاط الأساسية التي ستشكل أرضية أولية لاقتراح او إيجاد حلول للعديد من المشاكل التي تهم قضايا تتعلق بأحوال الأسرة.
وأضاف ان موضوع هذه الندوة، الذي يتمحور حول ”مدونة الأسرة على ضوء القانون المقارن والاتفاقيات الدولية”، يتضمن قضايا مرتبطة بالتحولات المجتمعية والتي تنظم بقواعد قانونية تشكل إحدى أهم مرتكزات المجتمع، وهي الأسرة، أي مدونة الأسرة. وقال: “جاءت فكرتنا بالمنتدى الثالث انطلاقا من قناعة راسخة بخلاصات النسخة الثانية من المنتدى بأكادير ، وأخذنا على عاتقنا ان نهتم بكل القضايا المرتبطة بمغاربة العالم”.
وفي الختام، أشار بنعتيق إلى مصادقة الملك محمد السادس، يوم أمس الخميس 7 فبراير الجاري، خلال ترؤسه بالقصر الملكي بمراكش، مجلسا للوزراء، على إنشاء مقر المرصد الإفريقي للهجرة بالرباط، ودعا من جهة إلى التعاطي بشكل علمي مع الهجرة كظاهرة معقدة. ومن جهة ثانية، إيجاد حلول ذات طابع إفريقي إفريقي.

شاهد أيضاً

وزارة الداخلية سترفع قريبا عدد القيادات بالمملكة إلى 714

  وقع عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، مرسوما وزاريا سيتم من خلاله إحداث دوائر وقيادات جديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *