الرئيسية / اقتصاد / تتويج 11 شركة من فئات مختلفة بجائزة “الأفضل في خدمة الزبناء للسنة في المغرب 2019”

تتويج 11 شركة من فئات مختلفة بجائزة “الأفضل في خدمة الزبناء للسنة في المغرب 2019”

بحضور عدد كبیر من رؤساء الشركات والمقاولات المغربیة بفضاء الفنون الحیة بالدار البیضاء، تم مساء أمس الخميس 26 أكتوبر الجاري، وسط حفل خاص، الإعلان عن الشركات الفائزة بجائزة “الأفضل في خدمة الزبناء لسنة ”2019 في المغرب، حيث ظفرت 11 شركة بهذا التتویج، من بینها 7 مقاولات توجت للمرة الثانیة على التوالي.


وأكد غالي كتاني، مدير وشريك “الأفضل في خدمة الزبون للسنة في المغرب”، أن الأخيرة تمثل “الأفضل في خدمة الزبون” في فرنسا منذ سنتين، وأنها تقوم بتقييم الزبون الأفضل في كل فئة على حدة، والذي أحرز أحسن نقطة في ميدان تخصصه. وأفاد أن هذا التتويج يتيح لهاته الشركات إمكانية استعمال شارة أفضل خدمة الزبائن طوال سنة إلى غایة 30 شتنبر 2019. وكشف، في تصريح لـ”المستقبل”، أن الشركات المتنافسة للفوز ب “خدمة الزبناء للسنة”، خضعت لسلسلة من الاختبارات مدة 12 أسبوع في الفترة المتراوحة ما بین شهري مایو وغشت 2018 من طرف زبناء سریین”. وأضاف: “تمیزت 11 شركة عن منافسیها بجودة خدماتها المقدمة لزبنائها”.


هذا وفاز بجائزة “الأفضل في خدمة الزبناء لسنة ”2019 في المغرب، BMCE Bank of Africa عن فئة البنوك، وISLAHATE عن فئة إصلاح الهواتف والألواح الرقمیة، فيما فازت ORANGE عن فئة الاتصالات، و ALD AUTOMOTIVE عن فئة تأجیر السیارات لفترة طویلة، وBTI BANK عن فئة البنوك التشاركیة، و HYUNDAI عن فئة السیارات. أما فئة تسویق المشاریع العقاریة، فكانت من نصيب A. LAZRAK BROKERAGE، فيما عادت فئة خدمات سائقي السیارات إلى شركة TOTAL MAROC، وفئة توزیع الطاقة إلى شركة REDAL، وفئة وسائل الأداء وتحویل الأموال إلى WAFACASH، وفئة الإنعاش العقاري إلى KETTANI IMMOBILIER.


وعن طريقة اختيار الشركات الفائزة، أوضح كتاني، في ذات التصريح، أن الأخيرة يتم انتقاؤها حسب طریقة تواكب تطورات سلوك المستهلكین. وأفاد أنه يتم اعتماد شركتين على الأقل، وإجراء 160 اختبارا عن طریق زبائن سریین، و105مكالمة هاتفیة، و30 رسالة إلكترونیة / أو استمارة، إلى جانب 10زیارات میدانیة، و 15زیارة مواقع الانترنت عبر الحاسوب، والهواتف الذكیة، والألواح الإلكترونیة، فضلا عن امتحانات على مدى 12أسبوع، من أجل اختيار متوج فرید عن كل فئة.
وأشار ذات المسؤول إلى أن “الأفضل في خدمة الزبون للسنة في المغرب” تقوم بتقييم علاقة الشركة المتنافسة مع زبنائها، من خلال إنجاز تقرير مفصل يتضمن نقط ضعفها، وماهي الأمور التي تحتاج إلى تحسين. وقال: “تؤكد التطورات التي عرفتها النسخة الثانیة هذه السنة اعتقادنا أن مجال خدمة الزبناء ما هو إلا مجال استراتیجي بالنسبة للشركات، حیث نرى تفعیلا أكبر عند الشركات المشاركة للسنة الثانیة على التوالي ودینامیة كبیرة لدى المتبارین الجدد. ”
وأضاف أن هدف “الأفضل في خدمة الزبون للسنة في المغرب” هو الرفع من مستوى خدمة الزبون في السوق المغربية، وأن يصل المغرب إلى العالمية من هذه الناحية، لأن هذه العلامة متواجدة بفرنسا منذ 12 سنة، وفي دول أخرى كإسبانيا منذ 5 أو 6 سنوات، وحاليا ستدخل إلى إيطاليا وغيرها.

للإشارة، فإن حفل الإعلان عن الفائزین حضرته عدة شخصيات من عالم المقاولات، بينهم مدراء عامون، ومدراء التسویق، ومدراء تجاریین، ومدراء التواصل، وغيرهم.

جدير بالذكر أنه تم إحداث تظاهرة “اختیار خدمة زبناء السنة” خلال السنة الماضیة، من أجل تشجیع العلامات التجاریة والمقاولات المغربیة، وهي فرصة لتحسین جودة خدمات الزبائن والمستهلكین في المغرب.
وتطمح هذه التظاهرة، كذلك، إلى مواكبة السوق المغربية لتتماشى مع مستوى الخدمات بالسوق الأوروبیة، وكذا لتكریس ثقافة “خدمات الزبائن” لدى كافة المقاولات المغربیة. في فرنسا ومنذ 10سنوات، تتوج تظاهرة “اختیار خدمة زبناء السنة” جودة مصلحة الزبناء بحسب أنشطة كل قطاع على حدة.
وأصبحت هذه التظاهرة حدثا عالميا، حیث أجریت الدورة السادسة في اسبانیا، والثالثة في انجلترا، وهي تستند على منهجیة تعتمد بالأساس على اختبار” الزبون السري”، ویشرف علیها Kantar TNS و Approche clien.

عن نعيمة السريدي

شاهد أيضاً

بوان إس تكشف النقاب عن خطتها الاستراتيجية الجديدة لتسريع تطوير العلامة وتكسب تحدي تحطيم الرقم القياسي لأسرع تغيير عجلة في العالم

أعلن كريم ضيفليام، المدير العام لـ بوان إس المغرب، عن الخطة الاستراتيجية الجديدة التي ستعتمدها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *