أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / دولية / تسريب جديد لوثائق السفير البريطاني السابق في واشنطن يكشف سر خروج ترامب من الاتفاق النووي الإيراني

تسريب جديد لوثائق السفير البريطاني السابق في واشنطن يكشف سر خروج ترامب من الاتفاق النووي الإيراني

خروج ترامب من الاتفاق النووي الإيراني كان نكاية بأوباما !

رغم تحذير الشرطة البريطانية واجهاز سكوتلاند يارد الإعلاميين من نشر تسريبات جديدة لأمور سرية تهم الأمن البريطاني، ظهر تسريب جديد، يكشف فيه السفير البريطاني المستقيل سر خروج ترامب من الاتفاق النووي الإيراني. 

جاء في التسريب الأول لرسائل البريد الإلكتروني للسفير البريطاني السابق في الولايات المتحدة كيم دارووش وصفه لإدارة الرئيس ترامب بأنها “خرقاء وأن الطاقم غير كفء”. ورد ترامب على ذلك بوصف السفير بأنه “شخص أحمق جدا” وأنه لن يتعامل معه.

ودخل الرئيس الأمريكي والسفير البريطاني في سلسلة من الملاسنات غير المباشرة أثارت رد فعل غاضبا من الرئيس الأمريكي، وأدت إلى استقالة سير كيم من منصبه.

في التسريب الجديد، الذي نشرته صحيفة “ميل أون سنداي”، ذكر أن السفير ركز على أن هناك انقساما بين مستشاري الرئيس، وأنه لم يكن لدى البيت الأبيض استراتيجية “يوما بيوم” لما يجب فعله في أعقاب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

“جوهر الأمر هو أن الإدارة مقدمة على عمل من أعمال التخريب الدبلوماسي، لأسباب فيما يبدو شخصية – فقد كان هذا اتفاق أوباما”.

وأفادت الصحيفة أن السفير سير كيم كتب مذكرة إلى وزير الخارجية أنذاك بوريس جونسون تصور المفارقة الموجودة في البيت الأبيض، إذ إن كل السبل متاحة أمامك بطريقة استثنائية، لترى الجميع فيما عدا الرئيس. وقال إن “جوهر الأمر هو أن الإدارة مقدمة على عمل من أعمال التخريب الدبلوماسي، لأسباب فيما يبدو شخصية – فقد كان هذا اتفاق أوباما”.

وعلاوة على ذلك، ليس لديهم تصور لاستراتيجية “اليوم التالي”، وتشير الاتصالات مع وزارة الخارجية هذا الصباح إلى أنه ليست هناك خطة للتنسيق مع الشركاء والحلفاء، سواء في أوروبا أم في المنطقة”، بحسب المذكرة المسربة.

لقد أدى التسريب الأول إلى استقالة السفير البريطاني في واشنطن، فماذا ستكون تداعيات التسريب الجديد؟ خصوصا وأنه يتعلق بالموقف من الاتفاق النووي الإيراني الذي سبب الازمة الحالية المتفاقمة بالخليج؟

 

شاهد أيضاً

بعد أن تخلى الجيش عنه.. رئيس بوليفيا يعلن استقالته

أعلن الرئيس البوليفي إيفو موراليس استقالته من منصبه في خطاب متلفز أمس الأحد “10 نونبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *