أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / دولية / تركيا تعلن السيطرة على مدينة عفرين وتطمئن الكل

تركيا تعلن السيطرة على مدينة عفرين وتطمئن الكل

أنقرة- وكالة الأناضول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صباح اليوم الأحد،  استكمال السيطرة على وسط مدينة عفرين شمال غربي سوريا.

وفي كلمة ألقاها خلال مشاركته باحتفالات إحياء ذكرى شهداء معارك جناق قلعة خلال الحرب العالمية الأولى: “الأعلام التركية وأعلام الجيش السوري الحر رُفعت وسط المدينة” مضيفا أن عمليات نزع الألغام لا تزال مستمرة.

ونفى أردوغان أن تكون سيطرة قواته على عفرين احتلالا قائلا: “لم نقدم على أي خطوة هناك من شأنها أن تلحق أقل أذى بالمدنيين، لأننا لم نتجه إلى عفرين للاحتلال، بل للقضاء على المجموعات الإرهابية فحسب”.

وأضاف إنه “بالتوازي مع تطهير عفرين من آثار الإرهابيين، سنقدم على خطوات من شأنها تأهيل المنطقة وإحيائها مجددا عبر إعادة إنشاء البنيات التحتية والفوقية، وتهييء  فرصة للأهالي للعودة إلى ديارهم”.

وفي نفس المناسبة، أكد رئيس الوزراء يلدرم أن بلاده لا تطمع باقتطاع أجزاء من أراضي أي دولة، في إشارة إلى سيطرة قوات “غصن الزيتون” على مركز مدينة عفرين. موقف أكده أيضا وزير الدفاع نور الدين جانيكليعلى حسابه بموقع تويتر معتبرا ” إن جيش بلاده سيظل ضمانة للسلام والأمن في المنطقة.

عملية “غصن الزيتون” كانت قد ابتدأت في 20 يناير في إطار حملة عسكرية مشتركة مع قوات الجيش السوري الحر ضد كل من وحدات حماية الشعب الكردية وتنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وكانت وحدات حماية الشعب الكردية انسحبت باتجاه مدينة تل رفعت في ريف حلب الشمالي، وذلك بعد دخول الجيش السوري الحر مدينة عفرين، وذلك  بعد اشتباكات جرت في عدة مواقع وسط المدينة.

وقال “الجيش الحر” المدعوم من القوات التركية إنه قتل سبعين من عناصر وحدات حماية الشعب أثناء مواجهات عنيفة أثناء توغله في المدينةو بث صورا تظهر  مقاتليه وهم يقومون بعمليات تمشيط داخل الأحياء.

شاهد أيضاً

الجزائر.. الدعوة إلى فتح تحقيق في اتهامات جديدة بتعذيب نشطاء الحراك

 دعت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، أول أمس الخميس، إلى فتح تحقيق في اتهامات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *